ritouja
تاريخ التسجيل : 10/11/2011 عدد المساهمات : 1902 نقاط : 51235 الجنس :
| موضوع: أجر ليلة القدر كل ليلة.. ؟ 13/02/12, 08:58 am | |
| <blockquote class="postcontent restore "> بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أجر ليلة القدر كل ليلة الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير ألأنام ومصباح الظلام وعلى آله وصحبه الكرام أما بعد :
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال:
"من صلى أربعا بعد العشاء كن كقدرهن من ليلة القدر".
وعن عائشة رضي الله عنها قالت:
"أربع بعد العشاء يعدلن بمثلهن من ليلة القدر".
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:
"من صلى أربعا بعد العشاء لا يفصل بينهن بتسليم عدلن بمثلهن من ليلة القدر".
أخرح الأحاديث ابن أبي شيبة (7273 و 7274 و 7275).
قال العلامة الألباني رحمه الله في "الضعيفة" 11/101حديث رقم 5060: الحديث قد صح موقوفاً عن جمع من الصحابة فأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (2/ 72/ 1) ، وابن نصر أيضاً عن عبد الله بن عمرو، قلت: وإسناده صحيح. ثم أخرج ابن أبي شيبة مثله عن عائشة ، وابن مسعود ، وكعب بن ماتع ، ومجاهد ، وعبد الرحمن بن الأسود موقوفاً عليهم. والأسانيد إليهم كلهم صحيحة - باستثناء كعب - وهي وإن كانت موقوفة ؛ فلها حكم الرفع؛ لأنها لا تقال بالرأي ؛ كما هو ظاهر. انتهى كلامه رحمه الله،
ومعلوم أن ليلة القدر تعدل ألف شهر من العبادة فهذه فرصة لكسب أجر صلاة أربع ركعات في ألف شهر كل يوم بعد العشاء! وهذا من فضل الله علينا وكرمه.
نسأل الله تبارك وتعالى أن يرزقنا الإخلاص وأن نلقاه ولا نشرك به شيئا. </blockquote> size=25]::حكم التلفظ بالنية في العبادات ::
[/size]
اعلم أنه لا يشرع التلفظ بالنية في العبادات لأنه لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا فعله أحد من أصحابه رضي الله عنهم ، وإنما هي بدعة حدثت في الأزمنة المتأخرة عن عصر السلف الصالح الذين زكاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) . :: حقيقة النية :: القصد مطلقاً ، وهو إرادة الفعل ، ومحل ذلك بالقلب لا اللسان ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) ولم يقل بالألفاظ :: ويؤيد ذلك عدة أمور منها :: 1 ـ قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم...) الآية . يعني : إذا أردتم القيام إلى الصلاة . ولما كان محل الإرادة القلب ـ وهي كما ذكرنا : القصد إلى الفعل ـ أمر بالفعل مباشرة فقال تعالى : ( فاغسلوا وجوهكم ) ولم يأمر بشيء من التلفظ بالنية .
2 ـ قوله صلى الله عليه وسلم للسيء في صلاته : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبّر ) الحديث .
فلم يأمره بالتلفظ بالنية ، مع أنه في مقام تعليم الجاهل ، وأول لفظ أمره به : التكبير ، ولو كان التلفظ بالنية مشروعاً لبيّنه له صلى الله عليه وسلم . ولكن لما كان محل النية القلب ، و يحصل ذلك بالقصد إلى الفعل الذي عبّر عنه بقوله : ( إذا قمت إلى الصلاة ) أمره بعد ذلك بأول واجب لفظي وهو قول : الله أكبر . ولذلك قال الإمام السيوطي رحمه الله : لا يشترط مع القلب التلفظ ، ثم قال : ولو اختلف اللسان والقلب ، فالعبرة بما في القلب ، فلو نوى بقلبه الظهر وبلسانه العصر صحّ له ما في القلب . [الأشباه والنظائر للسيوطي (47ـ48)] .
ومن هنا : تعلم خطأ بعض من يتشدد في التلفظ بالنية فتجد أحدهم يقول : (نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله تعالى فرض الوقت حاضراً مؤتماً).
وهذا من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان ، وفي الحديث : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . [متفق عليه]
ولمسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) | |
|
أمجد
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 عدد المساهمات : 270 نقاط : 47488 الجنس : العمر : 39
| موضوع: رد: أجر ليلة القدر كل ليلة.. ؟ 13/02/12, 04:59 pm | |
| | |
|