أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان
هذه جملة من الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين والصائمات في شهر رمضان.
• من الأخطاء: استقبال بعض المسلمين لهذا
الشهر الكريم بالمبالغة في شراء الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة بدلاً من
الاستعداد للطاعة والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين.
• من الأخطاء: تعجيل السحور، وهو ما يقع من
بعض الصائمين، وهذا فيه تفريط في أجر كثير، لأن السنة في ذلك أن يؤخر
المسلم سحوره ليظفر بالأجر المترتب على ذلك لاقتدائه بالنبي صلى الله عيه
وسلم.
• ومن الأخطاء: في بعض الصائمين لا يبيت النية
للصيام، فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام.
فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: { من لم يبيت الصيام من الليل
فلا صيام له } [رواه النسائي]. وقوله: { من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر،
فلا صيام له } [رواه الدارقطني والبيهقي وصححه الألباني]. وعلى العكس من
ذلك: البعض يتلفظ بالنية وهذا خطأ، بل يكفي أن يبيت النية في نفسه. قال شيخ
الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (والتكلم بالنية ليسى واجباً بإجماع
المسلمين، فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية وصومهم صحيح) [الفتاوى:ج25-
ص:275].
• ومن الأخطاء: تعمد الشرب أثنااء أذان الفجر، وهذا بفعله قد أفسد صومه خاصتاً إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيته للأذان.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: الأذان لصلاة الفجر إما أن يكون بعد طلوع
الفجر أو قبله، فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان أن يمسك بمجرد
سماع الأذان لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: { إن بلالاً، يؤذن بليل
فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر }
فإن كنت تعلم أن هذا المؤذن لا يؤذن إلا إذا طلع الفجر فأمسك بمجرد أذانه.
[دروس وفتاوى الحرم].
• ومن الأخطاء: عدم إمساك من لم يعلم بدخول
شهر رمضان، كأن يكون مسافراً أو نائماً أو غير ذلك من الأسباب التي تحول
بينه وبين معرفة دخول الشهر، وهذا خطأ منه. فينبغي على المسلم متى علم
بدخول الشهر أن يمسك بقية يومه، لما ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه
قال: { إن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً ينادي في الناس يوم عاشوراء:
"إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لم يأكل فلا يأكل" } [رواه البخاري،
ومسلم].
- ومن الأخطاء: جهل البعض بفضل شهر رمضان،
فيستقبلونه كغيره من أشهر السنة، وهذا خطأ لما صح عنه صلى الله عليه وسلم
أنه قال: { إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت
الشياطين } وفي رواية: { وسلسلت الشياطين } [رواه ا لبخا ري، و مسلم].
وهناك أحاديث كثيرة جداً في فضل هذا الشهر العظيم.
• ومن الأخطاء: أن بعض الناس إذا بلغه أن هذه
الليلة هي أول ليلة في رمضان لا يصلي صلاة التراويح، وهذا خطأ فإنه بمجرد
رؤية هلال رمضان يكون المسلم قد دخل في أول ليلة من ليالي رمضان فمن السنة
أن يصلى التراويح مع جماعة المسلمين في المسجد في تلك الليلة.
• ومن الأخطاء: ما يفعله بعض الناس من ترك الشارب أو الآكل في نهار رمضان ناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته.
قال الشيخ ابن باز: (من رأى مسلماً يشرب في نهار رمضان، أو يأكل، أو يتعاطى
شيئاً من المفطرات الأخرى، وجب الإنكار عليه؛ لأن إظهار ذلك في نهار الصوم
منكر ولو كان صاحبه معذوراً في نفس الأمر، حتى لا يجترئ الناس على إظهار
محارم الله من المفطرات في نهار الصيام بدعوى النسيان). [مجلة
الدعوة:1186].
• ومن الأخطاء: إنكار البعض على بناتهم إذا
أردن الصيام بحجة أنهن صغيرات وقد تكون الفتاة ممن بلغت سن المحيض فتريد
الصيام لأنها مكلفة فيمنعها أهلها من ذلك بحجة أنها صغيرة دون سؤالاً عن
مجيء الحيض.
قال الشيخ ابن جبرين: (فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية
عشر من عمرها فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام وهذا خطأ
فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء وجرى عليها حكم التكليف) [فتاوى
الصيام].
• ومن الأخطاء: تحرج بعض الناس عندما بصبح
جنباً فيظن أن صومه باطل وعليه القضاء وهذا خطأ، والصحيح أن صومه صحيح وليس
عليه قضاء، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر وهو جنب من أهله
ثم يغتسل ويصوم.
ويقول سماحة الشيخ ابن باز: (الاحتلام لا يبطل الصوم، لأنه ليس باختيار
الصائم وعليه أن يغتسل غسل الجنابة إذا رأى الماء). [مجموع فتاوى ومقالات
متنوعة].
• ومن الأخطاء: تحرج بعض الناس إذا تذكر أنه كل
أو شرب ناسياً في أثناء صيامه ويشك في صحة صيامه. قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : { إذا نسي أحدكم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه }
[أخرجه البخاري]
- ومن الأخطاء: تحرج بعض النساء من وضع الحناء في أثناء الصيام.
قال الشيخ ابن عثيمين: (إن وضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر ولا يؤثر على
الصيام شيئاً كالكحل وقطرة الأذن وكالقطرة في العين فإن ذلك كله لا يضر
الصائم ولا يفطره) [نور على الدرب].
• ومن الأخطاء: تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية افساد الصوم.
قال الشيخ ابن جبرين: (لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجلعه على طرف لسانه
ليعرف حلاوته وملوحته وضدها، ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجه أو يخرجه من
فيه ولا يفسد بذلك صومه. [فتاوى الصيام].
• ومن الأخطاء: جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات
الصيام مما يقع فيه البعض خاصة مع بداية رمضان، وهذا خطأ عظيم، فمن الواجب
على الصائم أن يعرف قبيل رمضان مبطلات ومفسدات الصيام، حتى يتحرز من الوقوع
فيها.
- ومن الأخطاء: تحرج البعض من استعمال السواك في نهار رمضان، وربما ظن أن
استعمال السواك يفطر، وهذا خطأ قال صلى الله عليه وسلم : { لولا أن أشق على
أمتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاة } [متفق عليه]. قال البخاري رحمه الله:
(ولم يخص النبي صلى الله عليه وسلم الصائم من غيره).
وقال الشيخ ابن عثيمين: (ولا يفطر الصائم بالسواك بل هو له سنة ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره).
• ومن الأخطاء: أن بعض المؤذنين لا يؤذن إلا
بعد انتشار الظلام ولا يكتفي بغياب الشمس ويزعم أن ذلك أحوط للعبادة، وهذا
مخالف للسنة لأن السنة أن يؤذن حين تغرب الشمس تماماً، ولا عبرة بغيرها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: إذا غاب جميع القرص أفطر الصائم ولا عبرة
بالحمرة الشديدة الباقية في الأفق. [مجموع الفتارى:25/215].
• ومن الأخطاء: غفلة بعض الصائمين عن الدعاء
لمن قام، بإفطارهم، فمن السنة إذا أفطر الصائم عند قوم أن يدعو لهم بما دعا
به الرسول صلى الله عليه وسلم حين يفطر عند قوم. كأن يقول: { أفطر عندكم
الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة } [صحيح الجامع
الصغير]. أو يقول: { اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني } [رواه مسلم]. أو
يقول: { اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم } [رواه مسلم].
• ومن الأخطاء: اعتقاد البعض تحريم معاشرة
النساء في ليل رمضان، وهذا خطأ فالتحريم يكون في النهار أما في الليل
فحـلال، قال تعالى: {أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم
وأنتم لباس لهن } [البقرة:187].
- ومن الأخطاء: امتناع بعض النساء عن الصيام
إذا طهرت قبل الفجر ولن تتمكن من الغسل لضيق الوقت، فإنها تمتنع عن الصيام
بحجة أن الصبح أدركها وهي لم تغتسل من عادتها.
قال الشيخ ابن جبرين: إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح
صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح. [فتاوى
الصيام].
• ومن الأخطاء: ما يسمع من بعض الناس من البكاء
بصوت مرتفع، ولكن البكاء عند قراءة القرآن يدل إن شاء الله على تأثر
المصلي بما يسمع من كلام الله العظيم فهذا أمر محمود ولا شك فيه ولا ريب.
لكن المشاهد والمسموع من بعض المصلين البكاء بصوت مرتفع بحيث يتسبب بإشغال
جملة من المصلين الذين حوله. أضف إلى ذلك الحركات المصاحبة للبكاء، والعجب
كله أن بعضهم يكون بكائه في أثناء القنوت دون القراءة للقران. فمثل هذا
يقال له: الأولى: أن يكون البكاء والتأثر عند سماع القرآن.
• ومن الأخطاء: تطيب بعض النساء إذا خرجن لصلاة
التراويح، كذلك عدم التستر الكامل وما يحصل أيضاً من رفع الأصوات في
المساجد، وهذا الجد ذاته موضع فتنة فكيف إذا كان الزمان فاضلاً والمكان
فاضلاً. فلذا لزاماً على المرأة المسلمة أن تحرص على اجتناب ذلك لتسلم من
الإثم المترتب على تلك الأفعال.
• ومن الأخطاء: تأخير بعض الصائمين صلاة الظهر
والعصر عن وقتيهما لغلبة النوم، وهذا من أعظم الأخطاء قال تعالى: فويل
للمصلين، الذين هم عن صلاتهم ساهون [الماعون:4-5]. قال بعض أهل العلم: هم
الذين يؤخرونها عن وقتها. وفي الصحيح عن ابن مسعود أنه سأل النبي صلى الله
عليه وسلم : أي الصلاة خير؟ قال صلى الله عليه وسلم : { الصلاة على وقتها
}، أو في وقتها، وفي رواية: { على أول وقتها }.
• ومن الأخطاء: تأخير الافطار، فمن السنة أن
يعجل الصائم إفطاره متى تأكد من دخول الوقت لما ورد عن سهل بن سعد الساعدي
رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { لا يزال الناس بخير
ما عجلوا الفطر } [متفق عليه]. وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : { بكروا با لإفطار وأخروا السحور } [صحيح الجامع الصغير].
• ومن الأخطاء: أن بعض الصائمين لا يفطر إلا
بعد انتهاء المؤذن من أذانه احتياطاّ وهذا خطأ، فمتى تأكد من سماع المؤذن
فعلى الصائم أن يفطر ومن تأخر حتى نهاية الأذان فقد تنطع وتكلف بما ليس
مطالباً به. بل من السنة تعجيل الفطر وتأخير السحور.
• ومن الأخطاء: غفلة بعض الصائمين عن الدعاء
عند الإفطار فمن السنة الدعاء عند الإفطار لما في ذلك من الفضل العظيم
والصائم من الذين لا ترد دعوتهم. فعن انس بن مالك رضى الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ثلاث دعوات لا ترد: دعرة الوالد، ودعوة
الصائم، ودعوة المسافر } [رواه أحمد وصححه الألباني]. ومن الأدعية الواردة
الصحيحة ما كان يقوله عند الإفطار: { ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر
إن شاء الله } [صحيح أبي داود].
• ومن الأخطاء: انشغال بعض المسلمين في العشر
الأواخر من رمضان في شراء الملابس والحلوى وتضييع أوقات فاضلة فيها ليلة
القدر التي قال الله فيها: { خير من ألف شهر } [القدر:3] ومما يتبع
انشغالهم عن القيام والتهجد من السهر في الأسواق الساعات الطويلة في التجول
والشراء، وهذا أمر مؤسف يقع فيه الكثير من المسلمين، والواجب عليهم اتباع
سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم أنه إذا دخل العشر الأواخر شد المأذر وأيقظ
أهله وأحيا ليله، هكذا كان دأب النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله
عنهم أجمعين.
• ومن الأخطاء: تحرج بعض المرضى من الأفطار
والإصرار مع وجود المشقة، وهذا خطأ فالحق سبحانه وتعالى قد رفع الحرج عن
الناس وقد رخص للمريض أن يفطر، ويقضي بعد ذلك، قال تعالى: { من شهد منكم
الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر }[البقرة:185].
• ومن الأخطاء: انشغال بعض الصائمين بالإفطار
عن متابعة أذان المغرب، وهذا خطأ فإنه يسن للصائم وغيره أن يتابع المؤذن
ويقول مثل قوله، فعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال: { إذا سمعتم النداء
فقولوا مثل ما يقول الموذن } [متفق عليه]. ويكون متابعة المؤذن مع مواصلة
الإفطار وعدم الانقطاع لعدم ورود النهي عن الأكل حال متابعة المؤذن وترديد
الأذان والله أعلم.
• ومن الأخطاء: عدم تعويد الصبيان والفتيات على
الصيام لصغر السن، والمستحب تعويدهم على الصيام قبل البلوغ فيؤمرون به
للتمرين عليه، خاصة إذا أطاقوه لما ورد عن الربيع بنت معوذ قالت: { فكنا
نصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام
أعطيناه، ذاك حتى يكون عند الإفطار } [متفق عليه].
• ومن الأخطاء: أن هناك من يعيب على المسافر
الفطر، وهذا خطأ، فإن للمسافر في رمضان الفطر أو الصوم، وهذا على حسب
حالته، وحالة المسافر لا تخرج عن ثلاثة:
أ- إذا لم يشق عليه "الصيام، فالصوم لمن قوي عليه أفضل من الفطر، لعموم
قوله تعالى: { وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون } [البقرة:184].
ب- إن شق عليه الصوم وأعرض عن قبول الرخصة، فالفطر في حقه أفضل عن الصوم
لعموم قوله تعالى: { لا يكلف الله نفساً إلا وسعها } [البقرة:286].
وقوله صلى الله عليه وسلم : { إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه } [رواه ابن حبان، الطبراني في الكبير].
ولقوله صلى الله عليه وسلم : { ليس من البر الصيام في السفر } [رواه البخاري، ومسلم من حديث جابر رضي الله عنه].
جـ- إن لم تتحقق المشقة فإنه يخير بين الصوم والفطر لما ورد عن حمزة بن
عمرو الأسلمي قال للنبي صلى الله عليه وسلم : { أأصوم في السفر؟ - وكان
كثير الصيام - فقال صلى الله عليه وسلم : "إن شئت فصم، وإن شئت فافطر" }
[رواه البخاري].
ولم يعب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بعضهم بعضاً في الصوم والإفطار-
أي: حال السفر- لما ورد عن أنس بن مالك قال: { كنا نسافر مع النبي صلى الله
عليه وسلم فلم يعب الصائم على المفطر، ولا المفطر على الصائم } [متفق
عليه].
• ومن الأخطاء: سرعة الغضب والصخب والرفث، في
نهار رمضان وينبغي للصائم أن يتمثل بحديث النبي : { الصوم جنة فإذا كان يوم
صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو شاتمه فليقل: ني صائم }
[رواه البخاري، ومسلم].
والصيام لا يكون عن الأكل والشرب فقط، وإنما هو صيام يشمل صيام الجوارح عن المعاصي، وصيام اللسان عن الفحش ومساوئ الأخلاق.
• ومن الأخطاء: إهدار الأوقات الفاضلة من نهار
رمضان في متابعة المسابقات الفضائية وما يصاحبه ذلك من الموسيقى والغناء
والمسلسلات المائعة. وهذا بلا شك يضعف الإيمان، ويضيع على الصائم أجوراً
عظيمة يجب اغتنامها في هذا الشهر الكريم، وكيف يستبدل المسلم ما هو أدنى
بما هو خير؟ فالواجب على المسلم الحرص على أستغلال كل وقته في رمضان في
طاعة الله عز وجل وقراءة القرآن، والذكر، والدعاء، وقراءة الكتب النافعة،
والمكوث في المسجد، وحضور مجالس العلم حتى يحصد الأجر والثواب في هذا الشهر
العظيم.
• ومن الأخطاء: تحرج بعض الصائمين من الإفطار
في السفر، وهذا خطأ فإن رخصة الإفطار في السفر قد دل عليه قول رسول الله
صلى الله عليه وسلم : { إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه
}.
• ومن الأخطاء: المسارعة في قراءة القرأن بلا
تدبر أو ترتيل بهدف الانتهاء من استكمال قراءته معتقداً أن ما يفعله هو
الـصحيح، ولكنه هو على خطر عـظيم لأن القرآن نزل في هذا الشهر على رسول
الله صلى الله عليه وسلم وقال الله فيه { ورتل القران رتيلا } [المزمل:4].
فالواجب: الترتيل في القراءة، والتأني، وتدبر معانيه.
• ومن الأخطاء: إضاعة سنة الاعتكاف مع القدرة عليها بالرغم من حصول الكثيرين على إجازة في ذلك الوقت إلا أنهم لا يطبقون سنة الاعتكاف في المسجد.
• ومن الأخطاء: تحرج بعض الصائمين من حلق
الشعر، أو قص الأظافر، أو نتف الإبط، أو حلق العانة في نهار رمضان بحجة أن
ذلك يفسد الصيام. والصحيح: أن كل ذلك لا يفطر الصائم ولا يفسد صومه، بل هو
من السنن المستحبة.
• ومن الأخطاء: تحرج بعص الصائمين من بلع الريق
في نهار رمضان وما يصاحب ذلك من كثرة البصق بحجة عدم إفساد صومه، وتأذي
المسلمين بهذا. والصحيح: أنه لا بأس من ابتلاع الريق ولو كثر ذلك، وتتابع
في المسجد وغيره، ولكن إذا كان بلغماً غليظاً كالنخامة فلا يبلعا بل يبصق
في منديل ونحوه. ولا يكون ذلك بصوت يؤذي من حوله.
• ومن الأخطاء: المبالغة في التمضض والاستنشاق في نهار رمضان بلا حاجة بحجة شدة الحر وتخفيف وطأة الحر عليه.
قال الشيخ ابن العثسمين: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أسبغ
الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً } وهذا
دليل على أن الصائم لا يبالغ في الاستنشاق، وكذلك لا يبالغ في المضمضة؛ لأن
ذلك قد يؤدي إلى نزول الماء إلى جوفه فيفسد به صومه) [فقه العبادات].
• ومن الأخطاء: تحرج بعض مرضى الربو من استعمال البخاخ خوفاً من فساد صومه.
وفي هذا يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (استعمال هذا البخاخ جائز للصائم
سواء كان صيامه في رمضان أم في غير رمضان، وذلك لأن هذا البخاخ لا يصل إلى
المعدة، وإنما يصل إلى القصبات الهوائية فتنفتح لما فيه من خاصية ويتنفس
الإنسان تنفساً عادياً بعد ذلك. فليس هو بمعنى الأكل والسرب) [كتاب
الدعوة].
• ومن الأخطاء: تحرج بعض الصائمين من وضع قطرة العين، أو قطرة الأذن، أو وضع الحناء على الرأس، أو الاكتحال.
والصحيح: أن كل هذا لا يفطر به الصائم ومن المباحات أثناء الصيام في أصح
قولي العلماء، الذي لا يجوز هو قطرة الأنف لأنها منفذ إلى المعدة.
نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وأن يتقبل منا الصيام منا
الصيام والقيام، وأن يبارك في أعمالنا، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله
وصحبه وسلم
أخطــــاء عند الصــــوم
قال تعالى :{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ
كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }(
البقرة:183) . فالغاية من الصوم ليس إدخال الضرر والمشقة على العباد
بفرضيته ، وإنما فرض لتزكية النفوس ، وتهذيب الأخلاق ، وكلما كان الصوم
موافقاً لشرع الله وأحكامه أدى الثمرة المرجوة منه، لذلك كان على العبد أن
يتعلم من أحكامه ما يرفع به الجهل به عن نفسه ، كي يعبد الله على بصيرة ،
فيؤدي ما أمره الله به على الوجه الذي أراد .
لكن كثيرا من الصائمين يُقدِمون على الصوم وهم جاهلون بأحكامه وآدابه ، فتقع منهم الأخطاء والهفوات فى غير معرفة بها .
ونحاول في هذا المقال أن نعرض لبعض هذه الأخطاء الشائعة حتى يتنبه لها المسلم ، ويحذرها ، فمن تلك الأخطاء :
أولاً - الأخطاء التي تقع عند استقبال شهر رمضان :
1- من الأخطاء التي تقع عند استقبال شهر رمضان المبارك ، إحياء لياليه
الأولى بالاحتفالات البدعية ، فيجتمع الناس في المساجد ، ويضربون بالدف ،
وينشدون الغناء ، احتفاءً وابتهاجاً بقدوم الشهر الكريم ، وكل ذلك لم يرد
عن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ، ولا فعله الصحابة المهتدون ، ولا أمر به
الأئمة المتبعون ، والواجب على المسلم في عبادته الاتباع وترك الابتداع ،
وأن يحرص عند قدوم شهر رمضان على التشمير عن ساعد الجد بالمسارعة في
العبادة والعمل الصالح ، تحقيقا لقوله تعالى : { فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات
} ( البقرة: 148) .
2- ومن الأخطاء أيضاً ما أوحى الشيطان به لأهل الفن والرياضة من تكثيف
نشاطهم في هذا الشهر المبارك ، فتتنافس القنوات على تقديم اللهو الرخيص ،
والفن المبتذل في شهر الطاعة والصيام . وكذلك الحال مع أهل الرياضة ، حيث
يفعّلون نشاطهم ، ويكثفونه ، مما يصرف جماهير من المسلمين عن الإكثار من
الطاعات إلى مسالك العبث واللهو .
3- ومن الأخطاء الخطيرة - التي لا تقع إلا ممن ضعف إيمانه - التأفف من دخول
الشهر الكريم ، وتمني ذهابه وسرعة زواله ، وذلك لما يشعرون به من ثقل
الطاعة على نفوسهم التي لم تألف هذه العبادة العظيمة .
مفطرات الصيام
المفطرات الحسية
1- إن المفطرات الحسية التي تنافي هذا الصيام معروفة وأهمها الأكل والشراب
والنكاح ولكن يعفى مثلا عن الناس فإذا فعل شيئاً منها ناسياً عفي عنه لقول
النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيح ، ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب
فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) ونأتي والشراب إذا افطر بهما فليس
عليه إلا القضاء إذا أفطر لعذر أما اذا أفطر لغير عذر فقد وقع في ذنب كبير
كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم ( من أفطر يوماً في رمضان من غير عذر لم
يفضه عنه صيام الدهر وإن صامه ) .
فالذي يفطر في شهر رمضان متعمداً دون أن يكون له عذر من مرض أو سفر ، او
نحو ذلك فإنه قد تهاون بهذا الركن ، واقدم على ما يفسده فهو كمن يترك
الصلاة عمداً .
ويذهب بعض العلماء إلى كفر من أفطر من غير عذر ولا حاجة به إلى الإفطار ،
وإنما هو تهاون وكذلك من ترك الصلاة بدون عذر فيذهب أيضاً بعض العلماء إلى
أنه كافر لكونه تهاون بما فرضه الله دون أن يكون له عذر ولكن مع ذلك عليه
التوبة وعليه الإنابة وعدم العودة إلى هذا الفعل ، وعليه إكمال شهره
والمحافظة عليه في بقية عمره .
2-النكاح إذا جامع الرجل أهله في نهار رمضان فإن عليه مع القضاء الكفارة
التي هي كفارة الظهار ، التي ذكرها الله تعالى في أو سورة المجادلة فقال
تعالى ( والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل
أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير ، فمن لم يجد فصيام شهرين
متتالين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فاطعام ستين مسكيناً ذلك لتؤمنوا
بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم ).
فكذلك كفارة المواقع أهله في نهار رمضان ، ويقع هذا كثيراً مع من ينامون مع
أزواجهم بعد صلاة الفجر لا يملك أحدهم نفسه وخاصة إذا كان لا ينام مع أهله
في الليل ، فاذا نام في النهار لم يأمن أن تثور منه الشهوة فلذلك ينصح
العبد المسلم أن ينام مع أهله في الليل حتى يعطى نفسه شهوته المباحة ،
ويسلم من تناول هذه الشهوة المحرمة في النهار والتي توقعه في كفارة كبيرة .
مفطرات أخرى
3-القيء : ثبت أنه صلى الله عليه وسلم قال ( من استقاء عمداً فعليه القضاء ومن ذرعه القيء فلا قضاء عليه ) .
فمن تعمد إخراج القيء فإنه يقضي لكونه تعمد إخراج ما يفطر صومه ، ومن غلبه وخرج قهراً فلا قضاء عليه لكونه لم يتسبب في ذلك .
4- إخراج الدم : إذا خرج الدم من غلبه فإنه لا قضاء عليه ، وإذا تعمد
إخراجه فالقياس أنه يطر كالقيء ولكنه إذا خرج بدون اختيار منه ، أو كان
بحاجة إلى ذلك كخلع ضرس ونحوه ، فله أن يحتفظ عن دخوله مع ريقه أو ابتلاع
شئ ، فإن تحفظ فالصحيح أيضاً أنه لا يؤثر على صومه .
5- الحجامة : ذهب الإمام أحمد إلى أن الحجامة تفطر واستدل بحديث الرسول صلى
الله عليه وسلم ( افطر الحاجم والمحجوم ) وهو حديث متواتر رواه عدد من
الصحابة كما شرح الزركشي ولو لم يكن منه شئ في الصحيحين ولكنه منه أحاديث
ثابتة عن شداد وثوبان وغيرهما لا طعن فيها على الصحيح وفطر الحجم في ذلك
الوقت لأنه يمتص الدم ويكرر امتصاصه ، فيختلط بريقه فلا يؤمن أن يبتلع منه
شيء ولكن في هذه الأزمنة محاجم ليس فيها امتصاص ، إنما هي آلات يضغط عليها
فتمسكه ، وتمتص الدم ففي هذه الحال قد يقال لا يفطر الحاجم إلا أن يكون
لتسببه في إفطار غيره . وأما المحجوم فإنه يفطر لخروج هذا الدم الكثير منه
فيقاس على خروج دم الحيض .
6- نقل الدم بالإبرة : لو أخذ الدم فيما يسمى بالتحليل ، أو التبرع لمنحه
للمريض فإذا كان هذا الدم كثيراً فإنه يلحق بالحجامة ، وأما الدم القليل
بالإبرة ، وما يؤخذ للتحليل فالصحيح أنه لا يفطر لكونه ليس حجامة ولا يلحق
بها .
7- الضرب بالإبرة : وفيه تفصيل فإذا كانت الحقنة مغذية ومقوية فإنها تفطر ،
وذلك لقيامها قام والشراب فالمغذي هو الذي يدخل مع العروق ويقوم مقام
الطعام البدن قوة فنطر لانها قامت مقام الأكل وأنابت عنه ، وأما الإبر التي
تسري في العروق وتعم أغلب البدن ويظهر الإحساس بها داخل الجسم وظاهره
فالأقرب أنها تفطر مطلقاً ، أما الإبر الأخرى التي هي إبر يسيرة للتهدئة أو
لتصفية الجسم، أو ما أشبه ذلك فالأولي والصحيح أنها لا بأس بها ولا تفطر
الصائم .
المفطرات المعنوية
كما أن على الصائم أن يمسك عن المفطرات الحسية كالأكل والشرب وغيره فإن
عليه أيضاً أن يمسك عن المفطرات المعنوية التي تنقص الصيام كما ورد في
الحديث الشريف ( ليس الصيام عن الطعام والشراب إنما الصيام عن اللغو والرفث
) .
فعلى الصائم أن يمسك عن الكلام السئ الذي فيه مضرة عليه ومشقة حتى يجوز أجر الصيام كما تقدم .
مفسدات الصوم
للصيام مفسدات يجب على المسلم أن يعرفها , ليتجنبها, ويحذر منها ; لأنها تفطر الصائم , وتفسد عليه صيامه , وهذه المفطرات منها :
الجماع : فمتى جامع الصائم , بطل صيامه , ولزمه
قضاء ذلك اليوم الذي جامع فيه , ويجب عليه مع قضائه الكفارة , وهي : عتق
رقبة , فإن لم يجد الرقبة أو لم يجد قيمتها , فعليه أن يصوم شهرين متتابعين
, فإن لم يستطع صيام شهرين متتابعين , بأن لم يقدر على ذلك لعذر شرعي ,
فعليه أن يطعم ستين مسكينا , لكل مسكين نصف صاع من الطعام المأكول في البلد
.
- إنزال المني : بسبب تقبيل أو لمس أو استمناء
أو تكرار نظر , فإذا حصل شيء من ذلك , فسد صومه , وعليه القضاء فقط بدون
كفارة ; لأن الكفارة تختص بالجماع . والنائم إذا احتلم فأنزل , فلا شيء
عليه , وصيامه صحيح ; لأن ذلك وقع بدون اختياره , لكن يجب عليه الاغتسال من
الجنابة .
الأكل أو الشرب متعمدا: , لقوله تعالى : [
وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ
مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ
إِلَى اللَّيْلِ ]
أما من أكل وشرب ناسيا , فإن ذلك لا يؤثر على صيامه , وفي الحديث : { من
أكل أو شرب ناسيا , فليتم صومه , فإنما أطعمه الله وسقاه } ومما يفطر
الصائم إيصال الماء ونحوه إلى الجوف عن طريق الأنف , وهو ما يسمى بالسعوط ,
وأخذ المغذي عن طريق الوريد , وحقن الدم في الصائم , كل ذلك يفسد صومه ;
لأنه تغذية له , ومن ذلك أيضا حقن الصائم بالإبر المغذية ; لأنها تقوم مقام
الطعام , وذلك يفسد الصيام , أما الإبر غير المغذية , فينبغي للصائم أيضا
أن يتجنبها محافظة على صيامه , ولقوله صلى الله عليه وسلم { دع ما يريبك
إلى ما لا يريبك } ويؤخرها إلى الليل.
إخراج الدم من البدن : بحجامة أو فصد أو سحب دم ليتبرع به لإسعاف مريض , فيفطر بذلك كله .
أما إخراج دم قليل كالذي يستخرج للتحليل , فهذا لا يؤثر على الصيام , وكذا
خروج الدم بغير اختياره برعاف أو جرح أو خلع سن , فهذا لا يؤثر على الصيام .
ومن المفطرات التقيؤ : , وهو استخراج ما في
المعدة من طعام أو شراب عن طريق الفم متعمدا , فهذا يفطر به الصائم , أما
إذا غلبه القيء , وخرج بدون اختياره , فلا يؤثر على صيامه , لقوله صلى الله
عليه وسلم : { من ذرعه القيء , فليس عليه قضاء , ومن استقاء عمدا , فليقض }
ومعنى " ذرعه القيء " أي : خرج بدون اختياره , ومعنى قوله : " استقاء " أي
: تعمد القيء .
وينبغي أن يتجنب الصائم الاكتحال ومداواة العينين بقطرة أو بغيرها وقت الصيام , محافظة على صيامه .
ولا يبالغ في المضمضة والاستنشاق ; لأنه ربما ذهب الماء إلى جوفه , قال صلى
الله عليه وسلم : { وبالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائما }
والسواك لا يؤثر على الصيام , بل هو مستحب ومرغب فيه للصائم وغيره في أول النهار وآخره على الصحيح .
ولو طار إلى حلقه غبار أو ذباب , لم يؤثر على صيامه . ويجب على الصائم
اجتناب كذب وغيبة وشتم , وإن سابه أحد أو شتمه , فليقل إني صائم , فإن بعض
الناس قد يسهل عليه ترك الطعام والشراب , ولكن لا يسهل عليه ترك ما اعتاده
من الأقوال والأفعال الرديئة , ولهذا قال بعض السلف : أهون الصيام ترك
الطعام والشراب.
التقوى واستشعار عظمة الله
على المسلم أن يتقي الله ويخافه ويستشعر عظمة ربه واطلاعه عليه في كل حين
وعلى كل حال , فيحافظ على صيامه من المفسدات والمنقصات , ليكون صيامه
صحيحاً.
وينبغي للصائم أن يشتغل بذكر الله وتلاوة القرآن والإكثار من النوافل , فقد
كان السلف إذا صاموا , جلسوا في المساجد , وقالوا . نحفظ صومنا ولا نغتاب
أحدا , وقال - صلى الله عليه وسلم : { من لم يدع قول الزور والعمل به ,
فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه } وذلك لأنه لا يتم التقرب إلى الله
تعالى بترك هذه الشهوات المباحة في غير حالة الصيام إلا بعد التقرب إليه
بترك ما حرم الله عليه في كل حال من الكذب والظلم والعدوان على الناس في
دمائهم وأموالهم وأعراضهم , روي عن أبي هريرة مرفوعا : { الصائم في عبادة
ما لم يغتب مسلما أو يؤذه } وعن أنس : { ما صام من ظل يأكل لحوم الناس }
فالصائم يترك أشياء كانت مباحة في غير حالة الصيام , فمن باب أولى أن يترك
الأشياء التي لا تحل له في جميع الأحوال , ليكون في عداد الصائمين حقاً.
أخطــــاء عند الأفطار
1. من أخطاء الصائمين عند الفطر تأخيره بعد أن يدخل وقته
، وذلك خلافاً للسنة التي دعت إلى تعجيل الفطر ، كما ثبت في الحديث المتفق
على صحته . عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا يزال الناس بخير
ما عجلوا الفطر ) . فينبغي للمسلم إذا حان وقت الإفطار أن يبدأ بالفطر ، ثم
يدعوا ما شاء الله له ، ثم يقوم إلى صلاته .
2- ومن الأخطاء التي تقع عند الإفطار أيضاً ما يفعله بعض الصائمين من الفطر على ما حرم الله كالخمر والسجائر
، ولا شك أن الصوم فرصة عظيمة للتوبة من هذه الخبائث ، فمن استطاع أن
يتركها نهاراً كاملا ، لا يعجزه - بالصبر والعزيمة - الإقلاع عن هذه
الخبائث في ليله أيضاً ، حتى إذا انتهى رمضان كان قد تعود على تركها ،
فيسهل عليه المداومة والاستمرار على ذلك .
أخطاء في القيام
1-التهاون في أداء صلاة التراويح ، بحجة أنها
سنة وليست واجبة ، فترى الرجل يقضي وقته في الأسواق أو أمام التلفاز ،
ويضيع هذه السنة العظيمة . ولا شك أن هذا غبن كبير وخسارة عظيمة ، ينبغي
التنبه لها فصلاة التراويح وإن كانت سنة من السنن إلا أن إتيانها والمسارعة
في فعلها ، مما يقرب العبد إلى ربه. ولا سيما في شهر رمضان المبارك الذي
تتضاعف في الأجور والدرجات ، فليحرص المسلم على أداء هذه السنة العظيمة حتى
إذا خرج الشهر كان قد حصل ثواباً كثيراً وأجراً جزيلاً .
2- ومن أخطاء الناس في قيام رمضان اقتصار بعض الأئمة على قصار السور من الضحى فما دون ، طلبا للعجلة ، وسعيا وراء الدنيا ، والسنة أن يقرأ المصحف كاملا في الصلاة ، وألا يقتصر على بعضه .
3- ومن أخطاء البعض في قيام رمضان مواصلة القيام إلى قريب الفجر ثم النوم عن صلاة الفجر في جماعة ،
وربما نام حتى فاته وقت الصلاة ، وهذا خطأ كبير ، إذ القيام سنة وصلاة
الفجر في وقتها واجب ، ولا يشتغل بالسنة إذا كان في الاشتغال بها تضييع
للواجب ، فينبغي للمسلم أن يتنبه لذلك .
4- ومن الأخطاء التي تقع من البعض في قيام رمضان اشتغالهم بالكلام في المسجد عن الصلاة مع المصلين وتشويشهم على إخوانهم في صلاتهم
عن الملف العلمى لشبكة نسيج
جزى القائمين عليها خيرا