منتديات ستار ديزاين
عزيزي الزائر ..

نتمى منك التسجيل منتدانى المتواضيع

تحيات طاقم الإدارة

اهلا وسهلا بك
منتديات ستار ديزاين
عزيزي الزائر ..

نتمى منك التسجيل منتدانى المتواضيع

تحيات طاقم الإدارة

اهلا وسهلا بك

منتديات ستار ديزاين

تصميم و برمجة المواقع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 فصائل من الابل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MoHcEn

MoHcEn


تاريخ التسجيل : 21/09/2011
عدد المساهمات : 6050
نقاط : 55909
الجنس : ذكر
العمر : 26

فصائل من الابل Empty
مُساهمةموضوع: فصائل من الابل   فصائل من الابل Empty13/01/13, 12:31 pm


[center]فصائل من الإبل



ماهي البحيرة والسائبة
والوصيلة والحام




**********



بِسْمِ
اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ



}مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ
وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى
اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُون
{

قال
أهل اللغه :




· البحيره
هي الناقه
كانت إذا نتجت خمسة أبطن ، وكان الأخير ذكراً بحروا
أذنها أي
شقوا أذنها وأمتنعوا من ذكاتها ولا تُمنع من ماء ولامرعى



· وكان
الرجل إذا أعتق
عبداً وقال هو سائبه فلا عقد بينهما ولا ميراث....



· وأما
الوصيله ،
ففي الغنم ، كانت الشاة إذا ولدت أنثى فهي لهم ،
وإن ولدت ذكراً جعلوه لآلهتهم فإن
أتومت وولدت ذكراً وأنثى قالوا وصلت أخاها فلا
يذبحون الذكر لآلهتهم
..



· وأما
الحام ، فهو الذكر من الإبل ، كانت العرب إذا نتج من صلب الفحل
عشرة أبطن قالوا : حميَ ظهره فلا يحمل عليه ، ولا
يمنع من ماء ولا مرعى
...







عن
عروة أن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيت
جهنم يحطم بعضها بعضا ورأيت عمرا يجر قصبة وهو أول من سيب السوائب تفرد به البخاري.




و عن
أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأكثم بن الجون يا أكثم
رأيت عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف يجر قصبه في النار فما رأيت رجلا أشبه برجل به
منك ولا به منك فقال أكثم تخشى أن يضر بي شبهه يا رسول الله فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم لا إنك مؤمن وهو كافر إنه أول من غير دين إبراهيم وبحر البحيرة
وسيب السائبة وحمى الحامي.




وروى
الإمام أحمد « 1/446 » عن عبد الله بن
مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن أول من سيب السوائب وعبد الأصنام أبو
خزاعة عمرو بن عامر وإني رأيته يجر أمعاءه في النار تفرد به أحمد.




و عن زيد
بن أسلم قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم إني لأعرف أول من سيب السوائب وأول من غير دين إبراهيم عليه السلام قالوا
ومن هو يا رسول الله قال عمرو بن ل
حي أخو بني كعب لقد رأيته يجر قصبه في النار تؤذي
رائحته أهل النار وإني لأعرف أول من بحر البحائر قالوا ومن هو يا رسول الله قال
رجل من بني مدلج كانت له ناقتان فجدع آذانهما وحرم ألبانهما ثم شرب ألبانهما بعد
ذلك فلقد رأيته في النار وهما يعضانه بأفواههما ويطآنه بأخفافهما.




فعمرو
هذا هو ابن لحي بن قمعة أحد رؤساء خزاعة
الذين ولوا البيت بعد جرهم وكان أول من غير دين إبراهيم الخليل فأدخل الأصنام إلى
الحجاز ودعا الرعاع من الناس إلى عبادتها والتقرب بها وشرع لهم هذه الشرائع
الجاهلية في الأنعام وغيرها كما ذكره الله تعالى في سورة الأنعام عند قوله تعالى «
وجعلوا الله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا » إلى آخر الآيات .




فأما
البحيرة فقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس
رضي الله عنهما هي الناقة إذا نتجت خمسة أبطن نظروا إلى الخامس فإن كان ذكرا ذبحوه
فأكله الرجال دون النساء وإن كان أنثى جدعوا آذانها فقالوا هذه بحيرة.




وأما
السائبة فقال مجاهد هي من الغنم نحو مافسر من البحيرة إلا أنها ماولدت من ولد كان
بينها وبينه ستة أولاد كانت عليه هيئتها فإذا ولدت السابع ذكرا أو ذكرين ذبحوه
فأكله رجالهم دون نسائهم.




وقال
محمد بن إسحاق السائبة هي الناقة إذا ولدت عشر إناث من الولد ليس بينهن ذكر سيبت
فلم تركب ولم يجز وبرها ولم يحلب لبنها إلا الضيف.




وقال
أبو روق السائبة كان الرجل إذا خرج فقضيت حاجته سيب من ماله ناقة أو غيرها فجعلها
للطواغيت فما ولدت من شيء كان لها وقال السدي كان الرجل منهم إذا قضيت حاجته أو
عوفي من مرض أو كثر ماله سيب شيئا من ماله للأوثان فمن عرض له من الناس عوقب
بعقوبة في الدنيا.




وأما
الوصيلة فقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس هي الشاة إذا نتجت سبعة أبطن نظروا إلى
السابع فإن كان ذكرا وهو ميت اشترك فيه الرجال دون النساء وإن كان انثى استحيوهما
وإن كان ذكرا وأنثى في بطن واحد استحيوهما وقالوا وصلته أخته فحرمته علينا.




وقال
عبد الرزاق أنبأنا معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب « ولا وصيلة » قال فالوصيلة
من الإبل كانت الناقة تبتكر من الأنثى ثم ثنت بأنثى فسموها الوصيلة ويقولون وصلت
أنثيين ليس بينهما ذكر فكانوا يجعدونها لطواغيتهم. وكذا روي عن الإمام مالك بن أنس
رحمه الله تعالى.




وقال
محمد بن إسحاق «1/133 » الوصيلة من الغنم إذا ولدت عشر إناث في خمسة أبطن توأمين
توأمين في كل بطن سميت الوصيلة وتركت فما ولدت بعد ذلك من ذكر أو أنثى جعلت للذكور
دون الإناث وإن كانت ميتة اشتركوا فيها. وأما الحامي فعن ابن عباس قال كان الرجل
إذا لقح فحله عشرا قيل حام فاتركوه. و عن ابن عباس: وأما الحام فالفحل من الإبل
إذا ولد لولده قالوا حمى هذا ظهره فلا يحملون عليه شيئا ولايجزون له وبرا ولا
يمنعونه من حمى رعي ومن حوض يشرب منه وإن كان الحوض لغير صاحبه.




وقال
ابن وهب سمعت مالكا يقول أما الحام فمن
الإبل كان يضرب في الإبل فإذا انقضى ضرابه جعلوا عليه ريش الطواويس وسيبوه.




وقد قيل
غير ذلك في تفسير هذه الآية وقد ورد في
ذلك حديث رواه ابن أبي حاتم من طريق أبي إسحاق السبيعي عن أبي الأحوص الجشمي عن
أبيه مالك بن نضلة قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في خلقان من الثياب فقال لي
هل لك مال فقلت نعم قال من أي المال قال فقلت من كل المال من الإبل والغنم والخيل
والرقيق قال فإذا أتاك الله مالا فكثر عليك ثم قال تنتج إبلك وافية آذانها قال قلت
نعم قال وهل تنتج الإبل إلا كذلك قال فلعلك تأخذ الموسي فتقطع آذان طائفة منها
وتقول هذه بحير وتشق آذان طائفة منها وتقول هذه حرم قلت نعم قال فلا تفعل إن كل ما
أتاك الله لك حل ثم قال « ماجعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ».




أما
البحيرة فهي التي يجدعون آذانها فلا تنتفع
امرأته ولا بناته ولا أحد من أهل بيته بصوفها ولا أوتارها ولا أشعارها ولا ألبانها
فإذا ماتت اشتركوا فيها.




وأما
السائبة فهي التي يسيبون لآلهتهم ويذهبون
إلى آلهتهم فيسيبونها.




وأما
الوصيلة فالشاة تلد ستة أبطن فإذا ولدت
السابع جدعت وقطع قرنها فيقولون قد وصلت فلا يذبحونها ولا تضرب ولا تمنع مهما وردت
على حوض.




و ما
شرع الله هذه الأشياء ولا هي عنده قربة ولكن المشركين افتروا ذلك وجعلوه شرعا لهم
وقربة يتقربون بها اليه وليس ذلك بحاصل لهم بل هو وبال عليهم « وإذا قيل لهم
تعالوا إلى ما أنزل الله والى الرسول قالوا حسبنا ماوجدنا عليه آباءنا » أي دعوا
إلى دين الله وشرعه وما أوجبه وترك ماحرمه قالوا يكفينا ماوجدنا عليه الآباء والأجداد
من الطرائق والمسالك قال الله تعالى « أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا » أي لا
يفهمون حقا ولا يعرفونه ولا يهتدون إليه فكيف يتبعونهم والحالة هذه لا يتبعهم إلا
من هو أجهل منهم وأضل سبيلا.
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~ غرور إنسآن ~
مؤسس ورش العرب
مؤسس ورش العرب
~ غرور إنسآن ~


تاريخ التسجيل : 03/02/2012
عدد المساهمات : 8033
نقاط : 58715
الجنس : ذكر
العمر : 39

فصائل من الابل Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصائل من الابل   فصائل من الابل Empty13/01/13, 02:30 pm

شكرا على الموضوع الرائع

ويعطيك الف عافيه

ودي وتقديري





فصائل من الابل 562df3bb6785de766895efc98b8e59f9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد العامري

حميد العامري


تاريخ التسجيل : 23/04/2011
عدد المساهمات : 1986
نقاط : 51857
الجنس : ذكر
الموقع : منتديات حميد العامري

فصائل من الابل Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصائل من الابل   فصائل من الابل Empty16/01/13, 10:51 pm

لك ودي واحترامي
يعطيــــكــ العافيــــة
بارك الله بك
ننتظر جديدك القادم
تقبل مني أجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hameed.montadarabi.com/forum
MoHcEn

MoHcEn


تاريخ التسجيل : 21/09/2011
عدد المساهمات : 6050
نقاط : 55909
الجنس : ذكر
العمر : 26

فصائل من الابل Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصائل من الابل   فصائل من الابل Empty17/01/13, 12:39 pm

شكرا للمرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصائل من الابل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حليب الابل
» لحم الابل ينقض الوضوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار ديزاين :: المنتدى العام ::   :: المنتدى العام المفتوح-
انتقل الى: