بسم الله الرحمن الرحيم
درر من أقوال السلف في الصدق والإخلاص
1.
الصادق هو الذي لا يبالي لو خرج كل قدر له في قلوب الخلق من أجل صلاح قلبه
, ولا يحب إطلاع الناس على مثاقيل الذر من حسن عمله ولا يكره أن يطلع
الناس على السئ من عمله ، فإن كراهته لذلك دليل على أنه يحب الزيادة عندهم
وليس هذا من علامات الصادقين . ابن القيم – مدارج السالكين (2/289) (3/186)
2.
فلا يكون العبد متحققاً بـ : إياك نعبد إلا بأصلين : أحدهما متابعة الرسول
والثاني : الإخلاص للمعبود . ابن القيم تهذيب المدارج : 68
3. والإخلاص لله أن يكون الله هو مقصود المرء ومراده ، فحينئذ تتفجر ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه . ابن تيمية /النبوات ص / 147
4. وكلما قوي إخلاص العبد كملت عبوديته . ابن تيمية الفتاوى 10/198
5. بحسب توحيد العبد لربه وإخلاصه دينه لله يستحق كرامة الله بالشفاعة وغيرها . ابن تيمية – الصارم المنكي ص/390
6. ما ينظر المرائي إلى الخلق في عمله إلا لجهله بعظمة الخالق . ابن رجب كلمة الإخلاص ص/31
7. ولا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد ، ولا زهد إلا بعد التقوى ، والتقوى متابعة الأمر والنهي - ابن تيمية الفتاوى 1/94
8.اجتهدوا
اليوم في تحقيق التوحيد ، فإنه لا يوصل إلى الله سواه ، واحرصوا على
القيام بحقوقه ، فإنه لا ينجي من عذاب الله إلا إياه . ابن رجب كلمة
الإخلاص ص54
9. فمن كان مخلصاً في أعمال الدين يعملها لله كان من أولياء الله المتقين. ابن تيمية الفتاوى (1/
10. إذا حسنت السرائر أصلح الله الظواهر . ابن تيمية الفتاوى (3/277)
11. وصحة الفهم نور يقذفه الله في قلب العبد يمده تقوى الرب وحسن القصد ابن القيم – أعلام الموقعين (1/69)
12.
الصادق مطلوبه رضى ربه ، وتنفيذ أوامره وتتبع محابه فهو متقلب فيها يسير
معها أينما توجهت ركائبها ، ويستقل معها أينما استقلت مضاربها فبينا هو في
صلاة إذ رأيته في ذكر ثم في غزو ثم في حج ثم في إحسان للخلق بالتعليم وغيره
من أنواع المنافع. ابن القيم – مدارج السالكين (2/286)
13. فمن
أصلح سريرته فاح عبير فضله ، وعبقت القلوب بنشر طيبه فالله الله في إصلاح
السرائر فإنه ما ينفع مع فسادها صلاح الظاهر . ابن الجوزي – صيد الخاطر ص
287
14. فالإخلاص هو سبيل الخلاص والإسلام هو مركب السلامة والإيمان خاتم الأمان. ابن القيم – مفتاح دار السعادة (1/74)
15. فإن قوة إخلاص يوسف عليه السلام كان أقوى من جمال امرأة العزيز وحسنها وحبه لها . ابن تيمية – الفتاوى (10/602)
16.
فلا إله إلا الله كم في النفوس من علل وأغراض وحظوظ تمنع الأعمال أن تكون
خالصة لله وأن تصل إليه ، وإن العبد ليعمل العمل حيث لا يراه بشر ألبته وهو
غير خالص ، ويعمل العمل والعيون قد استدارت عليه نطاقا ًوهو خالص لله ،
ولا يميز هذا إلا أهل البصائر وأطباء القلوب العالمون بأدوائها وعللها .
ابن القيم – مدارج السالكين (3/422)
17. الصديقية : كمال الإخلاص والانقياد والمتابعة للخبر والأمر ظاهراً وباطناً - ابن تيمية – تهذيب المدارج (399)
18.
والصادق مستغرق في شهود الأسماء والصفات قد استولى على قلبه نور الإيمان
بها ومعرفتها ودوام ذكرها . ابن القيم – تهذيب المدارج (544)
19. فإياك ثم إياك أن تطلع من باسطته على سرك مع الله ، ولكن اجذبه وشوقه واحفظ وديعة الله عندك . ابن القيم – تهذيب المدارج (59
20.
فلا شئ أنفع للصادق من التحقق بالمسكنة والفاقة والذل وأنه لا شيء وأنه
ممن لم يصح له الإسلام بعد ، حتى يدعى الشرف فيه . ابن القيم – تهذيب
المدارج (277)
21. وقلب الصادق ممتلئ بنور الصدق ومعه نور الإيمان . ابن القيم – مدارج السالكين (2/282)
22.
فالمخلص يصونه الله بعبادته وحده وإرادة وجهه وخشيته وحده ، ورجاءه وحده ،
والطلب منه والذل له والافتقار إليه . ابن القيم - مدارج السالكين (202)
23. لا يشم رائحة الصدق عبد داهن نفسه أو غيره . ابن القيم : (الفوائد ص 185)
24.
والصادق حقيقة : هو الذي قد أنجذبت قوى روحه كلها إلى إرادة الله وطلبه
والسير إليه والاستعداد للقاءه ومن تكون هذه حاله لا يحتمل سبباً يدعوه إلى
نقض عهده مع الله بوجه . ابن القيم : تهذيب 401
25. وكمال التوحيد
هو أن لا يبقى في القلب شيء لغير الله أصلاً ، بل يبقى العبد موالياً لربه
في كل شيء يحب من أحب وما أحب ، ويبغض من أبغض وما أبغض ، ويوالي من يوالي ،
ويعادي من يعادي ويأمر بما يأمر به ، وينهى عما نهى عنه . ابن القيم :
تهذيب 642
26. فالصدق في الأقوال: استواء اللسان على الأقوال والصدق
في الأعمال استواء الأفعال على الأمر والمتابعة كاستواء الرأس على الجسد ،
والصدق في الأحوال استواء أعمال القلب والجوارح على الإخلاص ، واستفراغ
الوسع وبذل الطاقة ، فبذلك يكون العبد من الذين جاؤا بالصدق ، وبحسب كمال
هذه الأمور فيه وقيامه بها تكون صد يقيته . ابن القيم : تهذيب 296
27.
فما دفعت شدائد الدنيا بمثل التوحيد ولذلك كان دعاء المكروب بالتوحيد
ودعوة ذي النون التي ما دعا بها مكروب إلا فرج الله كربه بالتوحيد ، فلا
يلقي في الكرب العظام إلا الشرك ولا ينجي منها إلا التوحيد فهو مفزع
الخليقة وملجؤها وحصنها وغياثها . ابن القيم : الفوائد ص96
28. ومضاعفة الأجر بحسب كمال الإسلام وبكمال قوة الإخلاص في ذلك العمل . ابن رجب : جامع العلوم 2/316
29. لو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم الله المنافقين . ابن القيم : الفوائد ص65
30.
ولن يستغني القلب عن جميع المخلوقات إلا بأن يكون الله هو مولاه الذي لا
يعبد إلا إياه ولا يستعين إلا به ولا يحب إلا له ولا يبغض إلا له . الفتاوى
1/198
31. فإن الإخلاص ينفي أسباب دخول النار ، فمن دخل النار من
القائلين لا إله إلا اله فإن ذلك دليل على أنه لم يحقق إخلاصها المحرم له
على النار. ابن تيمية الفتاوى 10/261
32. أصدق في الطلب وقد جاءتك المعونة . ابن القيم : الفوائد ص127
33.
وعلى قدر نية العبد وهمته ومراده ورغبته يكون توفيق الله له وإعانته ،
فالمعونة من الله تنزل على العباد على قدر هممهم . الفوائد ص181
34. من عود نفسه العمل لله لم يكن أشق عليه من العمل لغيره . ابن القيم : عدة الصابرين ص82
35. فمن تشبه بأهل الصدق والإخلاص وهو مراءٍ كمن تشبه بالأنبياء وهو كاذب . عدة الصابرين ص205
36.
إن الرجل ليتكلم بالكلام ينوي فيه الخير فيلقي الله في قلوب العباد حتى
يقولوا ما أراد بكلامه إلا الخير . ابن حبان : روضة العقلاء ص28
37.
فإن كمل توحيد العبد وإخلاصه لله وقام بشروطه كلها بقلبه ولسانه وجوارحه
أوجب ذلك مغفرة ما سلف من الذنوب .ابن رجب جامع العلوم 2/417
38. فلا تزول الفتنة عن القلب إلا إذا كان دين العبد كله لله . ابن تيمية : مجموع الفتاوى 10/545
39.
فإن المخلص ذاق من حلاوة عبوديته لله ما يمنعه من عبوديته لغيره إذ ليس
عند القلب أحلى ولا أنعم من حلاوة الإيمان بالله رب العالمين . ابن تيمية
الفتاوى 10/215
40. فتفاضل الأعمال عند الله تعالى ، بتفاضل ما في القلوب من الإيمان والإخلاص والمحبة وتوابعها . ابن القيم : الوابل الصيب ص 22