نصائح تعلمية تربوية
نصائح موجزة دون إسهاب .
1-إعداد الدروس :
يتطلب إعداد الدروس الجيدة معرفة تامة بموضوع الدرس وطلبة الفصل .
ومن النصائح في هذا الباب:
*- أعد خطة للدرس مهما كانت صغيرة .
*- حدد الوسائل للدرس التعليمية التي ستستخدمها .
*- جهز خطة بديلة في حالة اعتماد الدروس على أداة أو جهاز معين .
*- حاول أن تتنبأ بصعوبات التعلم .
*- لا تجعل نفسك عبدا لخطتك في حالة إذا ما وجد شيء جديد .
*- لا تدرس الدرس بمعزل عن الدرس السابق أو اللاحق بل اربطهما ببعضهما .
2- مواجهة الفصل لأول مرة :
من المفضل إقامة علاقة وطيدة مع التلاميذ في هذه الحالة ومن النصائح :
*- قدم نفسك باختصار وبإيجاز لطلبة الفصل .
*- حاول حفظ أسماء طلبة الفصل تدريجيا .
*- اظهر أن لديك شيئا من الفكاهة التي تحببك بتلاميذك .
*- لا تصل إلى الفصل متأخرا .
*- لا تصدق كل شئ يخبرك به أعضاء التدريس سواء كانت تقارير جيدة أو سيئة .
*- لا تتحدث بتهكم عن طلبة الفصل ككل او تصفهم بوصف قاله الآخرون عنهم .
*- لا تقدم نفسك بثقة زائدة أو بطريقة دكتاتورية .
*- لا توجه اهتماما خاصا بطالب معين .
3- البدء بالدرس :
بداية الدرس هامة وخاصة الدقائق الأولى فإذا كانت هذه الدقائق قد اتسمت بالفوضى وعدم الاكتراث انعكس ذلك على الحصة بأكملها .ومن النصائح :
*- انظر إلى الطلبة بثقة ورضي .
*- تجول بنظرك في جميع أرجاء قاعة الدرس .
*- استجمع انتباه التلاميذ قبل البدء في الحصة .
*- دعم الدرس الجديد بشيء من الحماس ( ولو أنك قد درسته سابقا ) .
*- لاتصل متأخرا إلى الفصل .
*- لا تبدأ بنقد الأفراد أو الطلبة ككل .
*- لا تقدم الأعذار عما سوف تعمله .
*- لا تصرخ فان الصوت الهادئ اشد تأثيرا .
4- مخاطبة طلبة الفصل :
يعمد طلبة الفصل باستمرار إلى تقويم صوتك ومظهرك وعاداتك وكل تصرف منك فالمطلوب أن يظل المدرس متيقظا لذلك .. ومن النصائح :
*- قف بحيث يراك الجميع .
*- اثبت في مكانك بشكل معقول .
*- توقف عن الكلام بين وقت وآخر لكي تستقر كلماتك في أذهان التلاميذ.
*- تأكد أن جميع الطلبة يسمعونك .
*- لا تكن التكلم الوحيد في الحصة .
*- لا تتحدث على وتيرة واحدة .
*- لا تستخدم عبارات غير مفهومة دونما توضيح لها .
*- لا تستخدم لغة صعبة أو غير ملائمة للطلبة .
*- لا تعرض على الطلبة كل ما تعرفه بغرض الاستعراض .
5-التعرف على الطلبة :
كلما عرفت أفراد الفصل بشكل أفضل كان باستطاعتك تعليمهم بصورة أجدى . ومن النصائح في ذلك :
*- ناد الطلبة بأسمائهم .
*- تعرف على التلاميذ وأقم علاقات معهم تقنعهم على أنك حريص على تقدمهم .
*- أشرك جميع طلبة الفصل في دروسك .
*- لا تدمغ تلميذا أو طالبا بصفة ما وتفترض بأنه لن يتغير .
*- لا تشر ي الفصل إلى أية أمور شخصية تتعلق بالتلميذ أو بأسرته .
*- لا تركز اهتمامك على الطلبة الممتازين أو تفرق بين الطلاب في المعاملة .
*- لا تحاول أن تصبح صديقا لهم ..فأنت تحبهم ولكنك موضع السلطة بالنسبة إليهم .
6- ضبط الفصل :
مما يساعد على ضبط الفصل إقامة علاقة جيدة مع ا لطلاب مما يفرض احترامك عليهم واخلاصك في عملك واتقانا له . ومن النصائح :
*- عامل أفراد الفصل كبشر .
*- احفظ أسمائهم بأسرع وقت ممكن ، ونادهم بها .
*- حدد لهم السلوك الذي تريه منهم .
*- تجاهل حالات سوء السلوك الثانوية إلا إذا مست الآخرين
*- حل المشكلات على أساس التعامل الفردي .
*- اظهر غضبك وسرورك عندما تشعر به ,
*- اعترف بأخطائك .
*- لا تعدهم بشيء ثم لا تفعله .
*- لا تسن أعداد ا كبيرة من القوانين الثانوية التافهة .
*- لا تهدد التلاميذ بالإدارة إلا في الحالات الضرورية .
*- لا تلجأ إلى وسائل العقاب البدني .
7-تقديم مفهوم جديد :
إن تقديم مفهوم جديد أو معلومة جديدة لا بد له من انتباه التلاميذ أولا أثناء الشرح مع وجود اللغة السهلة الوصلة للمعلمة مع وجود الصوت المناسب والنغمة المناسبة . ومن النصائح :
*- اكتب اسم العمل الجديد أو وصفا له على السبورة .
*- اربط بخبراتهم السابقة .
*- استخدم القصص والتشبيهات والأمثلة .
*- لا تفرض أن النشاط المعروف أو الفكرة المألوفة لديك هما شيء سهل بالنسبة إليهم .
*- لا تتحدث بعبارات غامضة أو مجردة .
*- لا تقل : إن هذا الدرس أو العمل غير مهم .
*- لا تجعل محاضراتك طويلة جدا .
*- لا تنتقل من مرحلة إلى أخرى حتى تتأكد من استيعابهم لها .
8-استخدام الكتاب لمدرسي :
استخدام الكتاب المدرسي ضروري في العملية التعليمية ز ومن النصائح :
*- لا تكثر من نقد الكتاب المقرر مما يفد الكتاب هيبته كمصدر للمعلومات عند التلاميذ .
*- لا تجعل من نفسك عبدا للكتاب بل استفد من مراجع أخرى .
9-وسائل الاتصال :
وهي أكثر إغراء للتلاميذ من السبورة والحوار .وهي كذلك اكثر فائدة إذا استخدمت بشكل جيد وفعال .. وبشرط توفرها وسهولة استعمالها ..ومن النصائح :
*- تعرف على ما هو موجود بالفعل من الوسائل في المدرسة
*- حدد الوسائل المناسبة لما تدرسه .
*- تدرب على استخدامها حتى تكتسب الثقة لعرضها أمام الطلبة باطمئنان .
*- لا تستخدم وسيلة معقدة للمرة الأولى .
*- لا تستخدم أكثر من وسيلة في درس واحد .
*- لا تعتمد على الوسيلة بأن تقوم بالعمل نيابة عنك .
10-استخدام السبورة :
وهي بالدرجة الثانية بعد المدرس في الأهمية .ولكن يجب استخدامها بتسلسل منطقي ،ونقاط رئيسية ،وقوائم للكلمات ،وبالأشكال البسيطة ،والأمثلة ..ومن النصائح :
*- لا تكتب على السبورة كتابة مفصلة ومطولة فهي غير مجدية .
*- ابدأ والسبورة نظيفة حتى لا تشتت انتباه التلاميذ .
*- اكتب بخط كبير وبصورة أفقية .
*- استخدام الألوان أحيانا .
*- تأكد من وضوح الرؤية بالنسبة للتلاميذ .
*- لا تكتب بصورة غير مرئية ومنظمة .
*- لا تتكلم ووجهك للسبورة .
11-أجهزة العرض :
وهي جيدة بشرط حسن استخدامها …. ومن فوائدها أن تقلل من الوقت الذي يضيع في العمل السبوري . ومن النصائح :
*- لا تشغل الجهاز إلا بعد أن تصبح مستعدا لاستخدامه .
*- لا تستخدمه طوال مدة الدرس لأنه يتعب العينين .
*- تأكد من أن كل طالب يمكنه رؤية التفاصيل بوضوح .
12-الأفلام التعليمية :
ومن النصائح :
*- أن لاستغرق عرض الفيلم أكثر من نصف الوقت الإجمالي للدرس كي يتبقى وقت للمناقشة .
*- لا تعرض فيلما لم تره .
13-تدريب الطلبة على تسجيل الملاحظات :
قد لا يستطيع التلاميذ تدوين ملاحظات مفيدة وواضحة أثناء الاستماع إلى محاضرة …..
ولذلك ينصح بما يلي :
*- اكتب رؤوس الموضوعات الرئيسية على السبورة .
*- اكتب الكلمات المهمة والصحيحة على السبورة .
*- توقف عن الكلام بين فترة وأخرى لتسمح للطلبة بأن يفكروا ويستفسروا
*- أكد على طلبتك أن يكتبوا كتابة واضحة ومقروءة .
*- لا تفترض أن الطلبة يعرفون كيف يأخذون ملاحظات ويدونوها .
14-الإملاء :
هناك ظروف تحتم إملاء الدرس ولكن ينصح بأن يراعى ما يلي :
*- عدم الإطالة في الإملاء .
*- أمل بتمهل .
*- اكتب الكلمات الصعبة على السبورة .
*- اطلب من أحد أفراد الفصل قراءة ما تم إملاؤه .
15-المذاكرة ولوحات التعليمات والإرشادات العملية
قد يلجا المدرس إلى عمل مذكرات أو رسومات أو خرائط الخ ……..ومما ينصح به في هذا المجال :
*- أن تكون الكتابة منسقة بين الأسطر والكلمات .
*- الكتابة بوضوح .
*- الاحتفاظ بالنسخة الأصلية .
*- أترك فراغا في المذكرة ليكتب التلاميذ عليها ملاحظات
16-توجيه الأسئلة للطلبة :
وهي تمكن المدرس من التعرف على مدى الجدوى من تدريسه . وقد تكون الأسئلة تحريرية ( اختبارات ،واجب منزلي ) أو شفوية. ومما ينصح في ذلك :
*- فكر ببعض الأسئلة المهمة عندما تحضر درسك .
*- اسأل أسئلة مختلفة .
*- شجع التلاميذ على أن يوجهوا أسئلة إليك .
*- لا تجعل أسئلتك من النوع الذي يمكن إجابته بنعم أو لا فقط .
*- لا تسأل أسئلة تناسب الطلبة الممتازين فقط .
17-التعلم والتحصيل :
مما هو متفق عليه في عملية التعلم هو أن الطالب يجب أن يكون :
أ-راغبا في التعلم .
ب-منتبها ومهتما .
ج-متاحا له الوقت والفرصة للتعلم .
د-مسموحا له تطبيق ما تعلمه .
فإذا ما توفر ذلك كان النجاح في التعلم والتحصيل الدراسي ومما ينصح في ذلك :
*- اشعر الفصل أنك مهتم مثلهم ليتعلموا .
*- أعطهم واجبات منزلية بانتظام واسألهم فيها .
*- لا تقل للطلبة أنهم مسؤولون مسؤولية كاملة عن تعلم الدرس .
*- اربط ما يدرسونه بالحقائق والواقع الذي يعيشونه والخبرات .
*- لا تؤخر المراجعة للمادة إلى نهاية الفصل أو آخر العام .
*- لا تعمد إلى إعطاء اختبارات يحصل فيها معظم الفصل على علامات منخفضة أو علامات كاملة .
18-إنهاء الدرس :
والدقائق الأخيرة من الدرس مهمة كالدقائق الأولى …ومما ينصح في ذلك :
*- تأكد انك قد دونت أنت والطلبة الواجب المنزلي .
*- لا تطلب من الطلبة أن يذكروك بان تعمل شيئا في المرة القادمة حيث إن ذلك من مهمتك وحدك .
*- لا تتجاهل الطلبة و أنت تغادر الفصل أو تتجاهلهم و هم يخرجون .
19-الواجب المنزلي :
*- ليكن الواجب المنزلي غير مرهق للتلميذ حتى يؤديه بعناية ودون ملل .
*- تصحيح العمل المكتوب ووضع عله علامات الثناء و الشكر في اغلب الأحيان .
*- لا تعود طلبتك على حل الواجبات المنزلية أثناء الحصة .
20-التعلم المنزلي :
يجب إعطاء واجبات منزلية هادفة ومنتظمة في الموضوعات التي تزخر بالحقائق التي يجب حفظها . ويجب فحص الواجب المنزلي باستمرار والا فانه سوف لا يعمل في المرة القادمة 00 ومن النصائح :
*- افحص العمل في بداية الدرس .
*- قم بإجراء اختبارات تحريرية كلما أمكن مفضلا إياه على الشفوية لأنها تعم الطلاب .
*- اعد إلى الطلبة الاختبارات التحريرية المصححة بأسرع ما يمكن .
21-تصحيح الأعمال الكتابية :
*- اعد نموذجا للإجابة مع توزيع للدرجات في حالة إذا ما كان الامتحان فيه أسئلة تحتاج إلى شرح وتوضيح لنقاط معينة .
*- لا تجعل تصحيح الأعمال مهمة روتينية بل حاول أن تستثمر ذلك ليستفيد الطالب شيئا من تعليقاتك وملاحظاتك .
*- شجع بقد ما تنقد .
*- لا تعين عملا كثيرا بحيث تعجز عن تصحيحه في الوقت المناسب .
22-عقد المناقشات :
غالبا ما تكون المناقشات في الفصل محرجة ومضيعة للوقت ،لذا يجب أن تكون المناقشة تربوية خالصة توفر فرصة للتفكير وللتعبير عما في النفس بحرية وبشكل غير رسمي كما توفر فرصة للاستماع إلى الآخرين ونقد ما يقولون .
ومن النصائح :
*- أعلن للطلبة مسبقا بأنه سوف يكون هنالك مناقشة .
*- حاول أن تجلس أنت في المؤخرة بعد أن تختار طالبا من الفصل ليدير النقاش ، أو قم أنت نفسك بالمهمة دون تدخل في النقاش .
*- لا تعرض آرائك الخاصة بشكل مطول .
*- لا تسمح بان يستأثر بالمناقشة عدد قليل من المشاركين على حساب الآخرين .
23-اختيار الطلبة :
عليك أن تختار نوع الاختبار الذي يحقق لك الغرض من الاختبار . ومن النصائح :
*- ليس ضروريا أخذ العلامات وتسجيلها على كل اختبار ، فقد ترد للطلاب أوراقهم في نهاية الاختبار ولكي يصححوا أخطاءهم .
*- أعط أسئلة أو تعليمات دقيقة .
*- لا تعط اختبارا تكون نتيجته أكثر الطلاب فيها سيئة .
24-الإعداد لامتحان تحريري خارجي :
ومن النصائح :
*- لا تنه المنهج في وقت مبكر كثيرا . حيث أن المراجعة الطويلة تؤدي إلى
الجمود.
*- لا نتنبأ - مؤكدا - على أسئلة قد تأتي في الامتحان الخارجي .
*- درب الطلبة على تحليل الأسئلة وبناء إجابات منطقية معقولة .
*- اعمل امتحان تجريبي حقيقي وصححه بشكل دقيق .
25-كتابة التقارير عن أداء الطلبة :
ومن النصائح :
*- أسس تقاريرك عن الطلبة على أدلة تعتمد على الحقائق قدر المستطاع .
*- ميز بين جهد الطالب وتقدمه ومستواه .
*- زود الطالب باقتراحاتك حول كيفية تحسين مستواه .
*- لا تتأثر بتقريرات المدرسين الآخرين .
26 –لقاءات أولياء الأمور :
إن موقف أولياء الأمور من المدرسة له تأثير بالغ بالنسبة لكيفية قيام أبنائهم بعملهم وخاصة في ما يتعلق بالواجب المنزلي ………ومن النصائح :
*- حاول أن تجعل مقابلتك لأولياء الأمور تبادل صادقا ومفيدا لتبادل وجهات النظر والمعلومات .
*- لا تقل (( ليس هناك ما يدعو للقلق )) إذا كان ولي الأمر قلقا حقا
م / ن