منتديات ستار ديزاين
عزيزي الزائر ..

نتمى منك التسجيل منتدانى المتواضيع

تحيات طاقم الإدارة

اهلا وسهلا بك
منتديات ستار ديزاين
عزيزي الزائر ..

نتمى منك التسجيل منتدانى المتواضيع

تحيات طاقم الإدارة

اهلا وسهلا بك

منتديات ستار ديزاين

تصميم و برمجة المواقع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!!

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همسات أمل

همسات أمل


تاريخ التسجيل : 10/06/2011
عدد المساهمات : 2340
نقاط : 52797

أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Empty
مُساهمةموضوع: أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!!   أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Empty25/08/11, 11:54 am



أن المشمرون يا أهل الجنة ؟!
أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Ayooo-9




جمع وإعداد : مرفت عبدالجبار

استعرضت الأختين الكريمتين بالفصلين السابقين نعيم الجنة ووصفها ووصف أشجارها وأنهارها وحورها .. الخ
بداية :
أأكد على وصفهما المبارك ، بهذه اللمحة المختصرة التي سأوردها من وصف رسولنا الكريم صلى الله عليه وعلى آله وسلم للجنة .


أولاً : بعض صفات الجنة :


أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Ayooo-10



أبواب الجنة :


للجنة " ثمانية أبواب " قال صلى الله عليه وسلم
( في الجنة ثمانية أبواب باب منها يسمى الريان لا يدخله إلا الصائمون) (1 )

سعة أبوابها :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن ما بين المصراعين من مصا ريع الجنة لكما بين مكة وهجر أو هجر ومكة) ( 2 )
وفي لفظ (لكما بين مكة وهجر أو كما بين مكة وبصري)

وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( باب أمتي الذي يدخلون منه الجنة عرضُ مسيرةِ الراكب ثلاثاً ثم إنهم ليضغطون عليه حتى تكاد مناكبُهم تزولُ )( 3 )


درجات الجنة :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن الجنة مائةُ درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض ) ( 4 )

قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرفة في الجنة كما ترون الكوكب في أفق السماء) ( 5 )

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم
( إذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه وسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة ) ( 6 )



تربة الجنة وطينتها وحصبائها وبنائها :


قال الرسول صلى الله عليه وسلم
(
لبنة ذهب ولبنة فضة ، وملاطها المسك ، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ، وترابها
الزعفران ، من يدخلها ينعم ولا يبأس ، ويخلد لا يموت ، لا تبلى ثيابه ،
ولا يفنى شبابه ) . ( 7 )

خيام وسرر أهل الجنة :


أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Ayooo-11



( 8 )
قال الرسول صلى الله عليه وسلم
( في الجنة خيمةٌ من لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلاً في كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين ، يطوف عليهم المؤمن) ( 9 )

كما
أن الوصف السابق بفقرة الأختين الكريمتين والخصائص التي ذُكرت هنا , تقود
لتساؤل هام وهو : إذا كانت هذه الجنة العظيمة لا يسكنها إلا أهل العمل
الصالح والتقوى , فما هي السبل الموصلة إليها ؟؟
وهل في الدنيا جنة كما في الآخرة ؟؟
ج : نعم : فالأعمال الصالحة هي السبب بعد رحمة الله تعالى في دخول المسلم إلى الجنة , وهي جنة الدنيا الموصلة لجنة الخلد ..
وقد قال صلى الله عليه وسلم : إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة.

وهناك الكثير ممن وفق لهذه الجنة كما في قول الإمام ابن ادهم :
لو علم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه من السعادة لجادلونا عليها بالسيوف .
وقال الإمام ابن تيمه عندما أسره أعدائه : مايفعل أعدائي بي أنا جنتي في صدري.
فهذه الجنة العظيمة لابد لها من أعمال صالحات موصلة لها ،من هذه الأعمال اخترت :

ثانياً : ثلاثون سبباً لدخول الجنة .

أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Ayooo-12


السبب الأول والثاني: (الإيمان والعمل الصالح ) .
جاء
في القرآن الكريم الأيمان كأهم الأسباب الموصلة إلى الجنة بإذن الله تبارك
و تعالى ، ولكنه دائما يأتي مقرونا بالعمل الصالح لذلك لا تكاد تجد موضع
فيه ذكر للأيمان وأنه سببا لدخول الجنة إلا وهو مقرون بالعمل الصالح ، وباب
الأعمال الصالحة والحمد لله واسع وكبير وطرق كسب الثواب عظيمة ومتعددة لا
يحصيها إلا الله سبحانه وتعالى ، قال تبارك وتعالى : {والذين آمنوا وعملوا
الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون } ( 10 )
والآيات والأحاديث
الصحيحة في هذا المعنى كثيرة جدا منها على سبيل المثال أنظر :سورة البقرة
الآيات : 25 ،82 - سورة لقمان الآية 8، سورة الكهف : آية 107 ، سورة الحج
آلايات14 ، 23 ، 56_سورة الفتح الآية 5 _ سورة الحديد الآيتان : 12 ، 21_
سورة التغابن الآية 9 _ سورة الطلاق الآية 11 _ سورة البروج الآية 11_ سورة
البينة الآية 7 _ سورة المؤمنون الآيات 1،11_ سورة العنكبوت الآية 57.


السبب الثالث : ( التقوى ) :
ومن أهم تعريفاتها : هي الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والقناعة بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل.
ومن
تعريفات التقوى أيضا : أن تعمل بطاعة الله على نور من الله( أي كما جاء
في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ) ترجو ثواب الله وأن تترك
معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله .
ولمزيد من التفصيل عن
التقوى ومعناها أنظر ((مدارج السالكين )) و (( إغاثة اللهفان )) تأليف ابن
القيم رحمه الله ، قال تبارك وتعالى { إن المتقين في جنات وعيون } ( 11 )
كمت
أن الجنة أعدت للمتقين ، قال تبارك وتعالى : { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم
وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين }(12) وقال صلى الله عليه وسلم (
أكثر ما يدخل الناس الجنة التقوى وحسن الخلق ، وأكثر ما يدخل الناس النار
الفم والفرج ) ( 13 )


السبب الرابع : (طاعة الله تبارك وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم) :

أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Ayooo-13

قال تبارك وتعالى :{ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار ،
ومن يتولى يعذبه عذابا أليما } ( 14 )وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى ) (
15 )قالوا يا رسول الله ومن يأبى ؟ قال ( من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني
فقد أبى )


السبب الخامس : ( الجهاد في سبيل الله )
ويكون
بالقتال في سبيل الله بالنفس والمال قال تبارك وتعالى : { إن الله اشترى من
المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون
ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن} ( 16 )
وقال تعالى :
{يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم . تؤمنون
بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم
تعلمون . يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها النهار ومساكن طيبة
في جنات عدن ذلك الفوز العظيم }( 17 )
السبب السادس: ( التوبة )
فالتوبة تجب ما قبلها وكما قال صلى الله عليه وسلم ( التائب من الذنب كمن لا ذنب له ) ( 18 )
وقال تبارك وتعالى : { إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلون شيئا } ( 19 )


السبب السابع: ( الاستقامة على دين الله)
قال
تبارك وتعالى : { إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم
ولاهم يحزنون . أولئك أصحاب الجنة خالدين فيها جزاءا بما كانوا يعملون}( 20
)


وعن سفيان بن عبد الله الثقفي قال : قلت يا رسول الله قل لي
في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك . قال ( قل آمنت بالله ثم استقم)(
21 )
السبب الثامن: ( طلب العلم لوجه الله تبارك وتعالى)

أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Ayooo-14


في
صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة
،و ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه إلا نزلت
عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن
بطأ به عمله لم يسرع به نسبه) ( 22 )


السبب التاسع( بناء المساجد)
في
صحيح البخاري عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول (من بني مسجدا يبتغي به وجه الله بني الله له مثله في الجنة
) ( 23 )

السبب العاشر(حسن الخلق)
قال صلى الله عليه وسلم (أنا
زعيم بيت في ربض الجنة ، لمن ترك المراء وإن كان محقا ، وبيت في وسط الجنة
لمن ترك الكذب ، وإن كان مازحا ، وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه) ( 24 )
قال صلى الله عليه وسلم ( أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق ، وأكثر ما يدخل الناس النار الفم والفرج)

الخلق يدخل فيه أشياء كثيرة لخصتها السيدة عائشة _ رضي الله تعالى عنها
وعن أبيها _ عندما سُئلت عن خلق النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : (كان
خلقه القرآن ) ( 25 )والرسول صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا وقد امتدحه
تبارك وتعالى بقوله

{ وإنك لعلى خلق عظيم} ( 26 )
فلننظر في
كتاب الله تبارك وتعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وسيرته وسيرة أصحابه
رضي الله عنهم لنتعلم ما هو الخلق الحسن وكيف نكتسبه . ومن أفضل الكتب التي
تحدثت عن شمائل النبي صلى الله عليه وسلم وأخلاقه كتاب مختصر بعنوان (
الشمائل المحمدية ) للإمام الترمذي رحمه الله اختصار وتحقيق الشيخ محمد
ناصر الدين الألباني .


السبب الحادي عشر: ( ترك المراء )
قال صلى الله عليه وسلم ( أنا زعيم بيت في ربض الجنة ، لمن ترك المراء وإن كان محقا ) .


السبب الثاني عشر: ( ترك الكذب ولو مازحا)
قال صلى الله عليه وسلم (أنا زعيم ربض في الجنة ، لمن ترك المراء وإن كان محقا ، وبيت وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا ،)


السبب الثالث عشر( المداومة على التطهر عند كل حدث وصلاة ركعتين بعد الأذان)
روى
الأمام الترمذي في سننه والحاكم وابن خزيمة في ( صحيحة ) عن عبد الله بن
بريده عن أبيه رضي الله عنهما قال : أصبح رسول الله يوما فدعا بلال ، فقال :
( يا بلال بم سبقتني إلى الجنة ؟ إنني دخلت البارحة الجنة فسمعت خشخشتك [
أي صوت مشيك ] أمامي ؟ ) فقال بلال : يا رسول الله ! ما أذنت قط إلا صليت
ركعتين ، ولا أصابني حدث قط إلا توضأت عنده . فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم ( بهذا ) ( 27 )


السبب الرابع عشر: (الذهاب إلى المسجد والعودة منه لأداء الصلوات)
روى
الأمام مسلم في صحيحة والأمام البخاري في صحيحة وغيرهما عن أبي هريرة عن
النبي صلى الله عليه وسلم (من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة
نزلا كلما غدا أو راح ) ( 28 ) ويقول الإمام النووي رحمه الله في شرح هذا
الحديث : ( قوله صلى الله عليه وسلم : أعد الله له في الجنة نزلا ، النزل
ما يهيأ للضيف عند قدومه)
السبب الخامس عشر: (الإكثار من السجود لله تبارك وتعالى)
روى
الإمام مسلم في صحيحة عن ربيعة بن كعب الأسلمي قال : كنت أبيت مع رسول
الله صلى الله عليه وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته ، فقال لي : ( سل ) ، فقلت :
أسأل مرافقتك في الجنة ، فقال ( أو غير ذلك ) ، قلت : هو ذاك ، قال: (
فأعني على نفسك بكثرة السجود )( 29 )

السبب السادس عشر: ( الحج المبرور)
قال صلى الله عليه وسلم ( من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) ( 30 )


السبب السابع عشر: (قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة)
عن
أبي أمامه الباهلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا
الموت ) ( 31 )
كما أن هناك أذكار أخرى وعد من قالها موقنا بها الجنة
على سبيل المثال في صحيح البخاري عن شداد بن أوس _ رضي الله عنه _عن النبي
صلى الله عليه وسلم : ( سيد الاستغفار: أن يقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا
أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر
ما صنعت ، أبو لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي ، اغفر لي ، فإنه لا يغفر
الذنوب إلا أنت)
قال: ومن قالها في النهار موقنا بها فمات من يومه قبل
أن يمسي فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن
يصبح فهو من أهل الجنة) ( 32 )


السبب الثامن عشر: ( صلاة اثنتي عشرة ركعة كل يوم وليلة تطوعا لله تعالى)
عن
أم حبيبة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صلى في يوم
وليلة اثنتين عشرة ركعة بني له بيت في الجنة : أربعا قبل الظهر ، وركعتين
بعدها ، وركعتين بعد المغرب ، وركعتين بعد العشاء ، وركعتين قبل صلاة
الغداة [ الفجر ] ) ( 33 )


السبب التاسع عشر: ( إفشاء السلام وإطعام الطعام وصلة الأرحام والصلاة بالليل)
قال صلى الله عليه وسلم ( يا أيها الناس : أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ) ( 34 )

السبب العشرون: ( الصدق في الحديث والوفاء بالعهد وأداء الأمانة وحفظ الفرج وغض البصر وكف اليد)
عن
عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( اضمنوا لي ستا من أنفسكم
اضمن لكم الجنة ، اصدقوا إذا حدثتم ، وأوفوا إذا وعدتم ، وأدوا إذا
ائتمنتم ، وحفظوا فروجكم وغضوا أبصاركم ، وكفوا أيديكم) ( 35 )


السبب الحادي والعشرون وهو يخص المرأة المسلمة
روى
ابن حبان في صحيحة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال : ( إذا صلت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وحصنت فرجها ، وأطاعت
زوجها ، قيل لها: أدخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت) ( 36 )


السبب الثاني والعشرون( القيام بتربية وإعالة ثلاث بنات أو أخوات) :
أخرج
أبو يعلى في "مسنده" عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من
كن له ثلاث بنات ،أو ثلاث أخوات،فاتقى الله وأقام عليهن كان معي في الجنة
هكذا،وأومأ بالسبابة والوسطى) ( 37 )


السبب الثالث والعشرون: (الاحتساب و الصبر على موت لأولاد والأصفياء ) :
قال صلى الله عليه وسلم : (من احتسب ثلاثة من صلبه ، دخل الجنة قالت امرأة :واثنان؟قال:واثنان) (38 )


السبب الرابع والعشرون: ( كفالة اليتيم)
روى
الأمام البخاري في صحيحة عن سهل بن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ، وقال بإصبعيه السبابة والوسطى) ( 39 )
السبب الخامس والعشرون: ( عيادة المريض أو زيارة أخ في الله )
عن
أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من عاد مريضا ,، أو زار أخا
له في الله ، ناداه مناد : أن طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت من الجنة منزلا ) (
40 )


السبب السادس والعشرون : (المحافظة على خصلتين)
عن عبد
الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (خصلتان
أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم ، إلا دخل الجنة ، هما يسير ومن يعمل
يهما قليل ، يسبح في دبر كل صلاة عشرا ، ويحمد عشرا ، ويكبر عشرا ، فذلك
خمسون ومائة باللسان ، وألف وخمسمائة في الميزان ، يكبر أربعا وثلاثين إذا
أخذ مضجعه ، ويحمد ثلاثا وثلاثين ، ويسبح ثلاثا وثلاثين ، فتلك مائة
باللسان ، وألف في الميزان ) فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يعقدها ، بيده ، قالوا :يا رسول الله !كيف ( هما يسير ، ومن يعمل بهما قليل
) ؟ قال يأتي أحدكم ( يعني ) الشيطان في منامه فينومه قبل أن يقوله ويأتيه
في صلاته فيذكره حاجة قبل أن يقولها . ( 41 )


السبب السابع والعشرون: ( السماحة في البيع والشراء )
روى
الأمام البخاري في ( التاريخ الكبير ) والنسائي وغيرهما عن عثمان بن عفان
رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم : ( أدخل الله عز وجل الجنة
رجلا كان سهلا مشتريا وبائعا ، وقاضيا ومقتضيا )( 42 )


السبب الثامن والعشرون : ( التجاوز عن المعسر )
روى
الأمام مسلم _رحمه الله _ في صحيحة عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم :
( أن رجلا مات فدخل الجنة فقيل له ما كنت تعمل " قال فأما ذكر وإما ذكر "
فقال إني كنت أبايع الناس فكنت أنظر المعسر وأتجوز في السكة أو في النقد
فغفر له) ( 43 )( 43 )[شرح صحيح مسلم للنووي 10 / 483]

السبب التاسع والعشرون: ( مجموعة أعمال صالحة إذا اجتمعت في المسلم في يوم دخل الجنة بفضل الله )
روى
الأمام مسلم في صحيحة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : " من أصبح منكم اليوم صائما ؟ قال أبو بكر : أنا ، قال : فمن تبع
منكم جنازة ؟ قال أبو بكر : أنا ، قال : فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ قال
أبو بكر : أنا ، قال فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟ فقال أبو بكر : أنا قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة" ( 44 )


السبب الثلاثون: ( الصبر على فقد نعمة البصر)
عن
أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ (يقول الله تعالى :
من أذهبت حبيبتيه فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة) ( 45 )

ثالثاً : تفاوت أهل الجنة :

أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Ayooo-15


تدبروا أيها الأفاضل ، في نعيم أهل الجنة، وأسأل الله جل وعلا أن
يجعلنا جميعاً من أهلها،. نعيم أهل الجنة نعيم يفوق الوصف، ويقصر دونه خيال
أي بليغ أديب مرهف الحس والمشاعر، وأرجو أن نعلم ابتداءً أن أهل الجنة في
الجنة متفاوتون في النعيم، محال أن يكون أهل الإيمان بتفاوت إيمانهم
ويقينهم في درجة واحدة، بل كل ينزل منزلة ودرجة في الجنة على حسب إيمانه
ويقينه في الدنيا، قال الله جل وعلا: { وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى
لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا
* كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلاءِ وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ
عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا * انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى
بَعْضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا } ( 46 )

كما فضل الله عز وجل أهل الدنيا في الدنيا بالدرجات، كذلك فضل الله عز وجل
أهل الآخرة بالدرجات { وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلاً}. فالناس
متفاوتون في النعيم، يقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم كما في صحيح
البخاري : ( إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله، ما بين
الدرجتين كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس الأعلى،
فإنه أوسط الجنة، وأعلى الجنة، وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجر أنهار الجنة ).
وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال -وتدبروا هذا الحديث
الرقراق-: (إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف كما تتراءون الكوكب الدري في
الأفق من المشرق أو المغرب، فقال الصحابة: يا رسول الله! هؤلاء هم الأنبياء
الذين لا يشاركهم في منازلهم أحد، فقال المصطفى: لا والذي نفسي بيده! إنهم
رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين). ولا شك أن أعلى منزلة وأرفع درجة في
الجنة هي لنبينا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم، كما قال النبي صلى الله عليه
وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم من حديث عبد الله بن عمرو : (إذا
سمعتم المؤذن يؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليّ فإنه من صلى عليّ مرة
صلى الله عليه بها عشراً، ثم سلوا الله لي الوسيلة؛ فإنها منزلة في الجنة
لا تنبغي إلا لعبد، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له
شفاعتي). فالوسيلة هي أعلى درجات الجنة، وهي لا تنبغي البتة إلا لعبد واحد،
وهذا العبد هو حبيب الله المصطفى صلى الله عليه وسلم، فهو الذي ينزل وحده
في هذه المكانة وفي هذه الدرجة، فأهل الجنة متفاوتون في النعيم.
وهناك عدد من الصحابة بشرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة أبرزهم كانوا عشرة وهم :

رابعاً : العشرة المبشرين بالجنة , لغرض الوقوف على سيرهم والإقتداء بهم .

أبو بكر الصديق :
هو عبد الله بن أبي قحافة، من قبيلة قريش، ولد بعد الرسول -صلى الله عليه وسلم- بثلاث
سنيـن ، أمه أم الخير سلمى بنت صخر لتيمية بنت عم أبيه ، كان يعمل بالتجارة ومـن
أغنياء مكـة المعروفين ، وكان أنسب قريشاً لقريش وأعلم قريـش بها وبما كان فيها من
خير وشـر وكان ذا خلق ومعروف يأتونه الرجال ويألفونـه اعتنـق الإسلام دون تردد فهو
أول من أسلم من الرجال الأحرار ثم أخذ يدعو لدين اللـه فاستجاب له عدد من قريش من
بينهم عثمـان بن عفـان ، والزبيـر بن العـوام ، وعبد الرحمن بن عـوف ، والأرقـم ابن أبي الأرقـم


عمر بن الخطاب :
أحد العشرة المبشرين بالجنة
قال عنه صلى الله عليه وسلم : يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا " فجا قط إلا سلك فجا غير فجك "
الفاروق أبو حفص ، عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزَّى القرشي العدوى ، ولد
بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة ( 40 عام قبل الهجرة ) ، عرف في شبابه بالشـدة
والقـوة ، وكانت له مكانة رفيعـة في قومه إذ كانت له السفارة في الجاهلية فتبعثـه
قريش
رسولا إذا ما وقعت الحرب بينهم أو بينهم و بين غيرهم وأصبح الصحابي العظيم
الشجاع الحازم الحكيم العادل صاحب الفتوحات وأول من لقب بأمير المؤمنين

عثمان بن عفان :
ذي النورين , قال عنه صلى الله عليه وسلم
" ألا استحي من رجل تستحي منه الملائكة"
هو
عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية ، يجتمع نسبه مع رسول الله-صلى الله
عليه وسلم- في عبد مناف ، ولد في السنـة السادسة بعد عام الفيـل ، نشأ في
بيت كريم ذي مال وجاه ، وشب على حسن السيرة والعفة والحياء فكان محبوبا في
قومه أثيـرا لديهم

علي بن أبي طالب :
قال عنه صلى الله عليه وسلم :
من أحب عليا فقد أحبني ، ومن أحبني فقد أحب الله ومن"
" أبغض عليا فقد أبغضني ، ومن أبغضني فقد أبغض الله
هو ابـن عم النبي -صلى الله عليه وسلم- ، ولد قبل البعثة النبوية بعشـر سنين
وأقام في بيت النبوة فكان أول من أجاب إلى الإسلام من الصبيان ، هو أحد العشرة
المبشرين بالجنة ، وزوجته فاطمة الزهراء ابنة النبي -صلى الله عليه وسلم-
ووالد الحسن والحسين سيدي شباب الجنة

عبد الرحمن بن عوف :
أحد العشرة المبشرين بالجنة قال عنه صلى الله عليه وسلم :
يا بن عوف إنك من الأغنياء ،
وإنك ستدخل الجنة " " حَبْوا ، فأقرض الله يُطلق لك قدميك .
عبد
الرحمن بن عوف أحد الثمانية السابقين إلى الإسلام ، عرض عليه أبو بكر
الإسلام فما غُـمَّ عليه الأمر ولا أبطأ ، بل سارع إلى الرسول -صلى الله
عليه وسلم- يبايعه وفور إسلامه حمل حظـه من اضطهاد المشركين ، هاجر إلى
الحبشة الهجـرة الأولى والثانيـة ، كما هاجر إلى المدينـة مع المسلميـن
وشهـد المشاهد كلها ، فأصيب يوم
أُحُد بعشريـن جراحا إحداها تركت عرجا دائما في ساقه ، كما سقطت بعـض ثناياه فتركت هتما واضحا في نطقه وحديثه.

الزبير بن العوام :
حواريّ رسول الله قال عنه صلى الله عليه وسلم :
" إن لكل نبي حواريّاً ، وحواريّ الزبير بن العوام "
الزبير بن العوام يلتقي نسبه مع الرسول -صلى الله عليه وسلم في
(
قصي بن كلاب ) , كما أن أمه ( صفية ) عمة رسول الله ، وزوجته أسماء بنت
أبي بكر ذات النطاقين ، كان رفيع الخصال عظيم الشمائل ، يدير تجارة ناجحة
وثراؤه عريضا لكنه أنفقه في الإسلام حتى
مات مدينا أسلم الزبير وهو ابن ثماني سنين وهاجر وهو ابن ثماني عشرة

طلحة بن عبيد الله :
أحد العشرة المبشرين بالجنة
قال عنه صلى الله عليه وسلم :
من سره أن ينظر إلى رجل يمشي على الأرض "
" وقد قضى نحبه ، فلينظر إلى طلحة
طلحة
بن عبيـد اللـه بن عثمان التميمي القرشي المكي المدني ، أبو محمـد لقد كان
في تجارة له بأرض بصري ، حين لقي راهبا من خيار رهبانها ، وأنبأه أن النبي
الذي سيخرج من أرض الحرم ، قد أهل عصره ، ونصحه بإتباعه وعاد إلى مكـة
ليسمع نبأ الوحي الذي يأتي الصادق الأميـن ، والرسالة التي يحملها ، فسارع
إلى أبي بكر فوجـده إلى جانب محمد مؤمنا ، فتيقن أن الاثنان لن يجتمعا إلا
علـى
الحق ، فصحبه أبـو بكر إلى الرسـول -صلى الله عليه وسلم- حيث أسلم وكان من المسلمين الأوائل

سعد بن أبي وقاص :
أحد العشرة المبشرين بالجنة قال عنه صلى الله عليه وسلم :
"يا سعد : ارم فداك أبي و أمي "
سعد
بن مالك بن أهيب الزهري القرشي أبو اسحاقفهو من بني زهرة أهل آمنة بنت وهب
أم الرسول - صلى الله عليه وسلم- فقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم-
يعتز بهذه الخؤولة فقد ورد أنه -صلى الله عليه وسلم- كان جالسا مع نفر من
أصحابه فرأى سعد بن أبي وقاص مقبلا
فقال لمن معه :"هذا خالي فليرني امرؤ خاله"

سعيد بن زيد :
أحد العشرة المبشرين بالجنة
سعيد
بن زيد بن عمرو بن نُفَيْل العدوى القرشي ، أبو الأعور ، من خيار الصحابة ,
ابن عم عمر بن الخطاب وزوج أخته ، ولد بمكة عام ( 22 قبل الهجرة ) وهاجر
إلى المدينـة ، شهد المشاهد كلها إلا بدرا لقيامه مع طلحة بتجسس خبر العير ،
وهو أحد
العشرة المبشرين بالجنة ، كان من السابقين إلى الإسلام هو وزوجته أم جميل ( فاطمة بنت الخطـاب ).



خامساً : الجنة عكسهــــا النار :

أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Ayooo-16



تحدثنا عن الجنة , ونعيمها والسبل الموصلة إليها , وكل هذا يستوجب أن نحذر من الطريق المعاكس لها تماما ألا وهو : (( النار))
نستعرض بعض صفاتها وأهوالها للتحذر منها :
يدخل الكافرون النار وأما المؤمنون وفيهم المنافقون فيتوجهون إلى الصراط
أبوابهــــا:
لها سبعة أبواب وإن نارنا في الدنيا جزء من سبعين جزءا من حر جهنم.

صفــــات أهل النار :
ما بين منكبي الكافر مسيرة ثلاثة أيام للراكب السريع، وضرسه مثل جبل أحد، وغلظ جلده مسيرة ثلاث.


شرابهم وطعــامهــم :
الماء
الحار شرابهم، يصب على رؤوسهم فينفذ حتى يخلص إلى جوفه ويمرق من قدميه ثم
يعاد كما كان، ولو أن قطرة من الزقوم قطرات في دار الدنيا لأفسدت على أهل
الأرض معايشهم، وطعامهم الغسلين، وهو ما سال من جلود أهل النار من القيح
والصديد وهو ما يسيل من لحم الكافر.

أهـــون المعـذبيـن :
أهون أهل النار عذاباً من توضع في أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه.

قعرهــــــــا :
لو أن حجراً ألقى في جهنم يهوى بها سبعين سنة لا يصل إلى قعرها.

وقود النــــــار :
الناس وهم الكفرة والمشركين والحجارة هم وقود النار وقال ابن مسعود هي حجارة من كبريت.

شدة حرهــــــا :
فهواؤها
السموم وهو الريح الحارة، وظلها اليحموم وهو قطع الدخان، وماؤها الحميم،
وأنها تأكل كل شيء لا تبقى ولا تذر، تحرق الجلود وتصل إلى العظام وتطلع على
الأفئدة.

كلامهــــــــا:
إذا رأوها من بعيد يسمعون لها تغيظاً وزفيراً وتنادي ثلاثة أصناف: الجبار العنيد، وكل من دعا مع الله إلهاً آخر، والمصورين.

كثرة أهلهـــــا :
من يدخل النار أكثر ممن يدخل الجنة
قال تعالى : {وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين} ( 47 )

لباسهــــا :
تفصل لهم ملابس من النار.

أنواع العــــذاب :
إنضاج
الجلود، والصهر وهو صب الحميم على رؤوسهم، واللفح يكبون على وجوههم، ويسحب
الكفار على وجوههم وتسود الوجوه، وإحاطة النار بهم، واطلاعها على الأفئدة،
واندلاق الأمعاء فيها، ويقيدون بالسلاسل والأغلال والمطارق وقرن معبود
اتهم وشياطينهم معهم

أجارنـــــــا الله تعــالى وإيـاكم منهــــا فلنحـــــــــاذ .

سادساً : بعض ما قيل في الجنة ووصفها من الشعر :


أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Ayooo-17


قال الإمام ابن القيم يرحمه الله تعالى :

هي جنــــة طـابت وطــاب نعيـمهــا ..... فنعيـمهـــا بــاق وليـــس بفـــانِ

وبنــــاؤها اللبنات من ذهب وأخرى ..... فضــة نــوعـــــــــــان مختـلفانِ

للعبـــــد فيهـــا خــيمـة مــــن لـؤلـؤ ..... قــد جـوفت هي صنعــة الرحمنِ

أنهــــارهــــا في غير أخدود جــرت ..... سبحــان ممسكها عن الفيضــانِ

مـــن تحتـهــــم تــجري كما شــاءوا ..... مفـجرة وما للنهر من نقصـــانِ

ولــــقد آتــــى ذكـــر اللقــاء ربنــــا .....الرحمن في ســـور مـن القــرآنِ

أومــــا ســــمعـت منـــادي الإيمــان ..... يخبر عن منـادي جـنة الرضوان

يــا أهلهــا لكموا لدى الرحمن وعد ..... وهــــو منجــزه لكـــم بـــضمــانِ

قـالــــــوا أمـا بيضت أوجهنــا كــذا .....أعـمـــــالنا ثــقلت فـــــي الميزانِ

وكـــذاك قـــد ادخلتـنــا الجنـــــــات ..... حـين اجـرتـــنا حـقا مــن النيرانِ

فيقــول عندي موعـــــــد قد آن أن ..... أعطيتموهـــ برحمة وحـــــــنانـي

فيـرونــه مـن بعــد كشـف حــجابه ..... جــــهـرا روى ذا مسـلم ببـيـــــانِ

وإذا رآه المؤمنيــن نســــــوا الذي ..... هــم فيه ممــا نـــــالت العينـــــانِ

واللــــــه مافي هــذه الدنيـــا ألـــذ ..... مـــن اشــتيـــاق العــبد للـرحـــمنِ

وكـــذاك رؤيــة وجهه ســــبحانـه ..... هي أكمــــــل اللــــذات للإنســـــانِ

للـه ســــــــوق قد إقامتـه الملائكة ..... الكــــــــــرام بكل مـا إحســـــــــانِ

فــيها الذي واللــــه لا عـين ورأت ..... كــــلا ولا ســـــمعـته من إذنــــان

كــــلا ولـم يخطر على قلــب امرئ ..... فيكـــــــون عـنه معـــبرا بلســـانِ

واهــــا لــذا الســــــــــــوق الـــذي ..... من هــله نالت تهاني كلها بأمـانِ

يــدعى بســــوق تعـارف مافـــيه ..... مــــن صخب ولا غــش ولا أيمــانِ

هـــــذا وخـــاتمة النعيم خـلودهم ..... أبـدا بـدار الخـــــــــلد والـرضـــوانِ

يـارب ثبتنـــا علـــــى الإيمــــــان ..... واجــعلنا هــــــداة التائه الحـــيرانِ

واعـــــــزنـا بالحــق وأنصارنـا .....نــصرا عـــــــزيزا أنت ذو الســلطانِ

وعلى رســولك أفضــل الصـلوات ..... والتسـليم منك وأكمل الـرضــــوانِ

وعلى صــحابته جميعـــــا والألى ..... تبعــــوهم مــن بعد بالإحســـــــــان


وقال آخر :

ولله برد العيـــش بين خيامهـــــا *** وروضاتها والثغر في الروض يبسم

ولله واديهـا الذي هو مـوعد الـــ *** مزيـد لـــوفـد الحب لــو كنـت منهـم

بذيـــالك الــــوادى يهـيم صبـــابة *** محب يـــرى أن الصبـــابة مغنــــم

ولله أفـــــراح المحبيـن عندمـــــا *** يخـــــــاطبهم من فوقهـــم ويسلــــم

ولله أبصـــــار تري الله جهــــــرة *** فـــلا الضيم يغشاها ولا هي تســـأم

فيــا نظرة أهدت إلي الوجه نضرة *** أمـن بعــــتدها يسلو المحب المتيـم


وقال الإمام علي رضي الله تعالى عنه :

اعمل لـدار البقاء رضوان خازنهـــا ..... الجـــار احمد والرحمن بانيهــــا

ارض لهــا ذهب والمسك طينتهــــا ..... والزعفـــران حشيش نابت فيهــا

أنهارهــــا لبن محض ومن عسـل ..... والخمر يجري رحيقا في مجاريها

والطير تجري على الأغصان عاكفة ..... تسبح الله جهـرا في معـانيهـــــا

من يشتري الدار بالفردوس يعمرها ..... بركعـة في ظــلام الليل يخفيهـــا
و ســد جوعـــه مسكـين بشبعتـــه ..... في يـوم مسغبــة عم الغلا فيهـــا

النفس تطمع في الدنيـا وقد علمت ..... إن السـلامة منهــا ترك مـا فيهـــا

لا دار للمرء بعد الموت يسكنهــا ..... إلا التي كـــــان قبل الموت يبنيهـــا

فمـن بناهـــا بخير طاب مسكنــه ..... ومن بنـاهـــا بشر خــاب بـانيهــــــا


(( ختــــــــــــــــا ماً ))


أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Ayooo-18

اعمل لـدار البقاء رضوان خازنهـــا ..... الجـــار احمد والرحمن بانيهــــا

ارض لهــا ذهب والمسك طينتهــــا ..... والزعفـــران حشيش نابت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انا...

avatar


تاريخ التسجيل : 14/06/2011
عدد المساهمات : 367
نقاط : 48968

أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!!   أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Empty25/08/11, 04:42 pm

شكرا لكـ

موضوع رائع جدا

بارك الله فيكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي الصحراوي

الشافعي الصحراوي


تاريخ التسجيل : 29/05/2011
عدد المساهمات : 1872
نقاط : 50586
الجنس : ذكر
العمر : 40
الموقع : http://chafai.ba7r.org

أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!!   أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Empty26/08/11, 12:41 am

شكرا جزيلا على الطرح الرائع تقبل الله منا ومنك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سراب الدموع

avatar


تاريخ التسجيل : 06/08/2011
عدد المساهمات : 179
نقاط : 48406
الجنس : انثى

أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!!   أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Empty26/08/11, 04:28 pm

بارك الله فييييييييييك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي الصحراوي

الشافعي الصحراوي


تاريخ التسجيل : 29/05/2011
عدد المساهمات : 1872
نقاط : 50586
الجنس : ذكر
العمر : 40
الموقع : http://chafai.ba7r.org

أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!!   أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!! Empty31/08/11, 08:40 am

السلام عليكم عيد سعيد تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال شكرا على الطرح المميز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أين المشمرون يا أهل الجنة ؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنسيتم الجنة ؟
» باب الجنة
» قاض في الجنة
»  ( وصف الجنة )
» الجنة ودرجاتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار ديزاين :: المنتدى العام ::   :: الركن الاسلامي-
انتقل الى: