منتديات ستار ديزاين
عزيزي الزائر ..

نتمى منك التسجيل منتدانى المتواضيع

تحيات طاقم الإدارة

اهلا وسهلا بك
منتديات ستار ديزاين
عزيزي الزائر ..

نتمى منك التسجيل منتدانى المتواضيع

تحيات طاقم الإدارة

اهلا وسهلا بك

منتديات ستار ديزاين

تصميم و برمجة المواقع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الادراك المبكر للاطفال ظلم ام علم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فيروزا

فيروزا


تاريخ التسجيل : 10/11/2011
عدد المساهمات : 152
نقاط : 47853
الجنس : انثى

الادراك المبكر للاطفال ظلم ام علم Empty
مُساهمةموضوع: الادراك المبكر للاطفال ظلم ام علم   الادراك المبكر للاطفال ظلم ام علم Empty30/11/11, 08:43 pm

( الطفل ينمو عقلياً كما ينمو جسمياً إذا ما قُدم له الغذاء العقلي المناسب مع استعداداته وقدراته )
- منتسوري -






بدأت فكرة دور الحضانة في الأربعينات خلال الحرب العالمية الثانية ،
حينما كان الآباء والأمهات مضطرون لترك أولادهم في المنزل ، والعمل في إدارات الجيش المختلفة ،
وكان وجود هؤلاء الأطفال في هذه الدور ليس إلا وقتاً للعب ، والتسلية حتى يتسلمهم ذويهم بعد ذلك .
ثم أدخلت بعد ذلك مهارات أخرى كالقراءة والرياضيات واللغات ،
وذلك للحاق بالتقدم الروسي الذي اهتم بالطفل ،
وكان سَبّاقاً إلى إدخال هذه المعارف ضمن برامج الأطفال صغار السن في مدارسه .


ولكن في الستينات أجمع العلماء على القول بأن 50 % من ذكاء الطفل
لاينمو قبل سن الرابعة أو بعدها بقليل .


وفي القرن العشرين معظم الأخصائيين النفسيين المتخصصين في موضوع التعليم المبكر
لا ينصحون ببداية التعليم الرسمي قبل سن الثالثة أو الرابعة ،
حتى لو أبدى الطفل استعداداً وقدرة على ذلك .
وأنه بعد التجارب لاحظوا أنه بالرغم من أن الأطفال لديهم مهارات معقدة ،
فإنه لا يعني أن نجعل القراءة والكتابة والحساب من ضمن برامجهم التعليمية ،
لأن ذلك يحولهم لأطفال يحرقهم العلم ولا يتقدم بقدراتهم ومواهبهم .
ودلت التجارب الميدانية العلمية إلى أن التعليم المبكر جداً يضر بالطفل بالفعل بدنياً ونفسياً ،
حتى لو كان قياس ذكائه فوق المتوسط ،
بل العكس كلما زاد مستوى ذكائه كلما تعاظم الخطر عليه .
وهم يرون أن الاستيعاب والفهم وليس الحفظ والتلقين ،
هي الطريقة المثلى لإيصال المعلومات إلى عقول صغار الرابعة .
كما أنه ليس هناك ما يؤكد أن طفل الثالثة أو الرابعة
الذي يستطيع قراءة أو كتابة بعض الحروف الهجائية
يصبح أذكى من أقرانه عند دراسته الابتدائية ،
كما أنه ليس ثمة دليل يؤكد أن الأطفال في هذه السن المبكرة أكثر قابلية للتعليم ،
إنهم قد يستطيعون التقليد أو الحفظ ولكنهم لا يستطيعون فهم المعلومة وهضمها والاستفادة منها .


إذاً... التعليم في مراحل الطفولة المبكرة يكون بتفهم حاجات الطفل وكيفية تلبيتها ،
وتفهم مشاكله وكيفية التغلب عليها ، ومساعدته على اكتشاف مواهبه وقدراته ،
وعدم إجباره على حفظ معلومة ، أو تأنيبه إذا أخفق في كتابة حرف أو فشل في إتمام عملية حسابية ،
لأن العلاقة المتبادلة بين البصر والسمع والحواس الأخرى لا تنمو على عجل ...
بل تأخذ وقتها في النمو خلال مراحل الطفل المبكرة 3 – 6 سنوات ...
لذا يتم التدرج في إعطاء تلك المعلومات والمعارف حسب مرحلته العمرية ،
ولا نقدم له شيئاً يفوق مستواه ، ولا نضغط عليه لإتمام تلك المهارات بالصورة التي نريدها ،
فذلك يشعره بالعجز والفشل في تأدية ماهو مطلوب منه مما ينعكس على شخصيته ،
ويجعلنا نربي شخصاً عديم الثقة بنفسه بقصد منا أو بغير قصد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قصة جرح

قصة جرح


تاريخ التسجيل : 27/11/2011
عدد المساهمات : 24
نقاط : 47396
الجنس : انثى
العمر : 54

الادراك المبكر للاطفال ظلم ام علم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادراك المبكر للاطفال ظلم ام علم   الادراك المبكر للاطفال ظلم ام علم Empty01/12/11, 04:10 pm

دائما متميزة في الطرح



انار الله دربك



ووفقك دوما للخير



تقبلي طلتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيروزا

فيروزا


تاريخ التسجيل : 10/11/2011
عدد المساهمات : 152
نقاط : 47853
الجنس : انثى

الادراك المبكر للاطفال ظلم ام علم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادراك المبكر للاطفال ظلم ام علم   الادراك المبكر للاطفال ظلم ام علم Empty02/12/11, 08:42 am

شكرا لكم على مرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادراك المبكر للاطفال ظلم ام علم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النوم المبكر للأطفال
» خطورة الزواج المبكر
»  العصير يقي من مرض الخرف المبكر "الزهايمر"
»  كيف تمنعي ظهور الشعر الابيض المبكر؟؟؟؟؟؟
» 10 أطعمة تؤجل الظهور المبكر للشيخوخة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار ديزاين :: المنتدى العام ::   :: المنتدى العام المفتوح-
انتقل الى: