سُنَنْ الأذان والإقــــامــــة :
وهي ( خمس سنن ) كما ذكر ذلك ابن القيم في زاد المعاد :
1-
أن يقول السامع كما يقول المؤذن ، إلا في لفظ (حي على الصلاة ) ( حي على
الفلاح ) فإنه يقول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) رواه البخاري ومسلم.
وثمرة هذه السنة :أنها توجب لك الجنة كما ثبت ذلك في صحيح مسلم
2-
أن يقول السامع : ( وأنا أشهد ألا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ،
رضيت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً ، وبمحمد رسولاً) رواه مسلم
وثمرة هذه السنة:غفر له ذنبه ، كما في الحديث نفسه
3-
أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد فراغه من إجابة المؤذن ، وأكمل
ما يُصلى به عليه هي ( الصلاة الإبراهيمية ) فلا صلاة أكمل منها .
الدليل : قوله: ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا عليَ ، فإنه من صلى عليَ صلاةً صلى الله عليه بها عشراً) رواه مسلم.
وثمرة هذه السنة:أن الله يصلي على العبد عشر مرات
ومعنى
صلاة الله على العبد : أي ثناؤه عليه في الملأ الأعلى ، والصلاة
الإبراهيمية هي : ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم
وعلى آل إبراهيم إنك حميد ميجد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما
باركت على إبراهيم وعـلى آل إبراهيـم إنك حميد مجيد ) رواه البخاري.
4-
أن يقول بعد صلاته عليه ( اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت
محمداً الوسيلة والفضيلة ، وإبعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ) رواه
البخاري.
ثمرة هذا الدعاء: أن من قاله حلَت له شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم.
5-
أن يدعو لنفسه بعد ذلك ، ويسأل الله من فضله فإنه يستجاب له لقوله صلى
الله عليه وسلم (قل كما يقولون يعني المؤذنين ، فإذا انتهيت فسل تعطه )
رواه أبو داود وحسنه الحافظ ابن حجر وصححه ابن حبان
مجموع هذه السنن التي يحرص علي تطبيقها عند سماع الأذان [25] سنّة .
سنن الإقامة
ويفعل
هذه السنن الأربعة الأولى عند الإقامة كذلك كما هي فتوى اللجنة الدائمة
للبحوث العلمية والإفتاء فيكون مجموع هذه السنن التي يفعلها عند الإقامة
لكل صلاة [20] سنّة .
وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين