منتديات ستار ديزاين
عزيزي الزائر ..

نتمى منك التسجيل منتدانى المتواضيع

تحيات طاقم الإدارة

اهلا وسهلا بك
منتديات ستار ديزاين
عزيزي الزائر ..

نتمى منك التسجيل منتدانى المتواضيع

تحيات طاقم الإدارة

اهلا وسهلا بك

منتديات ستار ديزاين

تصميم و برمجة المواقع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  فن النحت في القديم غاية في الروعة .

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
alili slimane

avatar


تاريخ التسجيل : 11/06/2011
عدد المساهمات : 969
نقاط : 50884

 فن النحت في القديم غاية في الروعة . Empty
مُساهمةموضوع: فن النحت في القديم غاية في الروعة .    فن النحت في القديم غاية في الروعة . Empty05/12/11, 11:28 am


<blockquote class="postcontent restore " style="PADDING-RIGHT: 0px; PADDING-LEFT: 0px; PADDING-BOTTOM: 0px; MARGIN: 0px; PADDING-TOP: 0px; TEXT-ALIGN: center; WORD-WRAP: break-word">
فن النحت

هو
فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد (3D) لإنسان، حيوان...
وذلك باستخدام الجص أو الشمع، أو نقش الصخور...فن النحت أحد جوانب الابداع
الفني وهو يعتمد علي المجسمات الثلاثيه الابعاد.

وفن
النحت من الفنون القديمه قدم الإنسان فهو أقدم من فن التصوير مثلا فإنسان
اقدر علي التعبير النحتي عنه عن التعبير بالرسم. و فن النحت يتعامل مع
المجسمات الثلاثيه الابعاد علي العكس من الرسم والتصوير الذي يتعامل مع
الابعاد الثنائيه. و يمكننا ان نجد نماذج النحت في الحضارات القديمه
باختلاف اشكاله ومنها في الحضارات الفرعونيه والرومانيه واليونانيه التي
نجد فيها فن النحت من أكثر الفنون انتشارا وتعبير عن الجو المحيط مع اختلاف
الغرض من استخدام هذا الفن وعادة كان المقصود منها النواحي الدينية
للتعبير عن الالهه المختلفه الخاصه بهم. و أيضاً نجد انتشار فن النحت في
عصر النهضة والباروك ووجود نحاتين عظام. وان كان استخدام فن النحت في
عصورنا الحاليه الغرض منه أساسا الابداع الفني وتوصيل رساله معينه الي
الجمهور باختلاف الأسلوب المستخدم فيه مثل التجريدي والهندسي والأكاديمي.


[center]-
يختلف فن النحت في أسلوبه عن باقي الفنون فهو لا يتعامل مع الأشكال
المسطحة مثل فن التصوير وإنما يتضمن أشكال مجسمة ذات أبعاداً ثلاثة نجد أن
المتعة الفنية التي تتصل بأعمال


النحت
لا تأتي من خلال المشاهدة فقط وإنما عن طريق الملمس والحركة المجسمة
أيضاًً ويشكل النحات الأعمال بيديه التي هي أقدر الوسائل لنقل الحس الفني
العالي باللمس، إلي جانب استخدامه لبعض الخامات التي تنقل لدينا الإحساس
بواقعية الشكل المنحوت ومن هذه الخامات: الرخام المصقول والخشب والصلب.



* النحت والفنون الأخرى:
تتصل
جميع الفنون ببعضها علي الرغم من اختلافاتها الجوهرية وكون اندراجها تحت
مصطلح عام يسمي باسم الفنون يعطي لها طابع الارتباط أو الاتحاد إلي جانب
عاملين آخرين، حيث نجد أن الفنون ترتبط ارتباطاًً وثيقاًً ببعضها من:
1- ناحية الجودة.
2-
من ناحية الغرض الوظيفي أي أنه يمكن أن يؤدي نوعاًً من الفنون وظيفة
نوعاًً آخر أي تبادل للوظائف والأغراض: فالعمارة يغلب عليها الطابع الزخرفي
وقد يكون لها طابع تصويري كما في الجوامع والقصور، وقد اتحد فن النحت مع
فن العمارة منذ قديم الأزل.


* استخدامات النحت:
- قد تم استخدام فن النحت منذ قديم الأزل للوفاء بأغراض عديدة:
1- كغرض تذكاري وتخليدي.
2- كغرض تاريخي.
3- كغرض ديني.
4- وفي بعض الأحيان يستخدم كسجل لتدوين الموضوعات اليومية لبعض العادات المتبعة.
إلا أن هذا الغرض الأخير استخداماته ضئيلة بالنسبة للموضوعات الأخرى المستخدمة إلي جانب الموضوعات الأدبية.


* الحجم وفن النحت:
- تتدرج أبعاد التمثال المختلفة إلي بعدين:
1-
بعد يزيد عن الحجم الطبيعي ليصل إلي الحجم الضخم وكثيراً ما يتواجد في
أعمال النحت القديمة خصوصاًً تلك التي ارتبطت بفن العمارة مثل تمثال أبو
الهول في الحضارة الفرعونية المصرية القديمة.
2- بعد يقل عن الحجم الطبيعي ليصل إلي حجم أصغر من الحجم الطبيعي مثل العملات.
ونجد
أن الحجم في فن النحت يتأثر بالغرض الوظيفي ما لم يكن العامل الوحيد مثال:
وظيفة تمثال خفرع الاجتماعية والمعمارية هي تخليد عظمة فرعون. وتخضع
الأحجام أيضاًً في فن النحت حسب الخامات المتوافرة في مرسم النحات، وحسب
إمكانياته المادية المحدودة.


* أنواع أعمال النحت:
- تنقسم أعمال النحت إلي قسمين:
1- النحت المستقل: وفيه يتم رؤية التمثال من جميع النواحي.
2- النحت البارز.


* خامات النحت:
- التيراكوتا (Terra Cotta):
تعتبر
من أقدم الخامات المستخدمة في النحت في عصور ما قبل التاريخ، كما استخدمها
قدماء المصريين والإغريق والصينين وشعوب الهند علي مستوي فني عالٍ. ويتم
فيها تجهيز الطينة الأساسية داخل إطار معدني ثم تحرق بطريقة لا تكلف
كثيراً، وتتميز بسهولة الاستخدام وقوة تحملها حيث لا تتعرض للتلف أو التآكل
أو التشقق إلا أنه يمكن كسرها لأي تصادم يقع عليها. ويمكن استعمال الطينات
ذات الألوان المختلفة أو بإضافة طبقات من الطلاء الزجاجي حيث تثبت علي سطح
التمثال أثناء عملية الحرق الثانية في الفرن المعد لذلك أو في الفرن
العادي.


- البرونز والمعادن الأخرى (Bronze and other metals):
وتم
استخدام هذه المادة بعد استخدام الطين لفترة طويلة من الزمن لكن تاريخه
يرجع الوراء حتى العصر البرونزي نفسه من 3000-1000 ق . م. وفيه يستطيع
المثال عمل نموذجه الأصلي من الطين ثم صبه بمعدن البرونز دون أية صعوبة كما
يمكن إعادة الصب مرات متعددة. والميزة الكبرى في ذلك المعدن هو قدرته علي
التماسك وعلي الثني وعدم التشقق أو الكسر ويظهر تطبيق هذه الخامة بوضوح في
عمل التماثيل التي بها انحناءات أو حركة.


* النحاس الأصفر (Brace):
من
الخامات التي تم استخدامها قديماًً حيث كان يطرق إلي ألواح معدنية أما
اليوم فهو يستخدم في أعمال السباكة. ويتميز بدقة لمعان سطحه إلا أنه ينطفئ
إذا لم يحفظ بطريقة جيدة.


- النحاس الأحمر (Copper):
هذا
المعدن له مزايا عديدة أتاحت له الاستخدام علي عصور التاريخ منها قابليته
للطرق لأنه أكثر ليونة من النحاس الأصفر، ويقاوم التآكل عند تعرضه للجو، لا
يتطاير عند صهره مثل البرونز، وبإضافة معدن الصفيح له يصبح أساساُ لجميع
أنواع البرونز والنحاس الأصفر وغيرها من المعادن، وبتحويله إلي ألواح مثل
الذهب والرصاص والقصدير والصفيح يمكن تشكيلها إلي أشكال مجسمة ذات أبعاد
ثلاثة أو أشكال بارزة.


* الحديد (Iron):
يمكن
استخدامه كخامة من خامات النحت لكن بعد طرقه والذي يعرف باسم الحديد
المطروق أو المطاوع، ويتم تشكيله بواسطة جهاز اللحام للحصول علي أشكال لها
طابع خيالي.


* الصلب والألومنيوم (Steel & Aluminium):
ومن الخامات التي تلت ظهور الخامات القديمة في عصور ما قبل التاريخ والحضارات بأنواعها، حيث يزداد اكتشاف الخامات يوماًً بعد آخر.


* الحجارة (Stone):
إن
كانت الحجارة أكثر صعوبة في الاستعمال عن الطين الذي يمكن تشكيله وصبه
بسهولة، إلا أنها أكثر بقاءاًَ من التيراكوتا كما أنها أكثر لمعاناًً من
البرونز. وعلي الرغم من عدم توافر السرعة في إنجاز الأعمال بالحجارة إلا
أنها تتميز بالقوة والصلابة وتتجاوب مع التيار المعماري وخير مثال علي ذلك
تلك التماثيل والمعابد المنحوته من الحجر البازلت أو الجرانيت في الحضارة
الفرعونية القديمة التي ظلت باقية حتى الآن منذ آلاف السنين.


* الخشب (Wood):
للخشب
عيوب ومزايا، إلا أن عيوبه تطغي علي مزاياه فهو مادة تتآكل نسبياً، وعرضة
للتشقق نتيجة لتغيير درجة الحرارة، ويتقوس من الرطوبة، ويتفتت نتيجة لهجمات
حشرة السوس. كما أن هناك بعض أنواع من الأخشاب تفرض طريقة لنشرها وتحد من
حرية الفنان لطبيعة أليافها.
ومن
الناحية الأخرى نجده أخف وزناً من الحجر، وخامة تتجاوب مع أعمال الدهان،
رخيص التكاليف، كما يمكن تطويعه بسهولة في الأشكال الصعبة التي توجد بها
انحناءات أو حركة عميقة.


النحت في الفن الإسلامي


يكاد
الفن الإسلامي لا يعرف التماثيل المخروطة _أي كاملة التجسيم_ والأمثلة
الموجودة منها في الحجر والرخام والجص والبرونز قليلة لا تكوّن اتجاها.
وأغلبها للحيوان. ولكنا نجد أمثلة أكثر من النحت البارز وبخاصة في العصر
السلجوقي والفاطمي.


على
أن كتب المؤرخين مملوءة بأخبار التماثيل الثابتة والمتحركة، ومن هذه
التماثيل الثابتة ما ذكره الخطيب في مقدمة تاريخ مدينة السلام عن تمثال
الفارس الذي يحمل رمحا فوق القبة الخضراء في بغداد زمن المنصور.


وذكر
النويري ما بناه المتوكل من قصور، فقال عن القصر المسمى بالبرج: ((قالوا
وكان البرج من أحسنها، كان فيه صور عظيمة من الذهب والفضة، وبركة عظيمة غطى
باطنها وظاهرها بصفائح الفضة، وجعل عليها شجرة من ذهب فيها طيور تغرد
وتصفر)).


ووصف
المقريزي ما كان يعمل في القاهرة يوم فتح الخليج أيام الفاطيين: ((وكان
يعمل في بيت المال من التماثيل شكل الوحوش من السباع والفيلة والزرافات
والغزلان عدة وافرة من الذهب والفضة والعنبر)).


أما
التماثيل المتحركة فأخبارها كثيرة منها ما ورد في أخبار مصر لابن ميسر أن
((الأفضل بن أمير الجيوش ووزير الفاطميين كان له مجلس في تماثيل لثماني من
جوار متقابلات، أربع منهن بيض من الكافور، وأربع سود من عنبر، قيام في
المجلس عليهن أفخر الثياب وأثمن الحلي بأيديهن أحسن الجواهر، فإذا دخل من
باب المجلس ووطئ العتبة نكسن رؤوسهن خدمة لهن، فإذا جلس في صدر المجلس
استوين قائمات)).


ومن هذه التماثيل المتحركة الساعة التي أهداها هارون الرشيد إلى الملك شرلمان.


هذا
غير التماثيل التي تخرج أصواتا إذا دخل فيها الهواء أو الماء. وكتاب "
الحيل الجامع بين العلم والعمل " لأبي العز إسماعيل بن الرزاز مملوء بأخبار
هذه التماثيل.


ومن
الواضح أن الفنان المسلم كان لا يستهدف محاكاة الطبيعة، وإنما كان ينزع
إلى الجديد المبتكر الذي يتحدى الخيال ويثير الإعجاب. وكان يجمع بين
الحيوان والطير والإنسان في حشواته في صياغة تشكيلية جذابة، ذلك لأن الفنان
العربي لم يكن يستهدف إثارة الانفعال بقدر ما كان يستهدف إثارة الإعجاب




مجموعة صور
نحت على الاشجار

 فن النحت في القديم غاية في الروعة . 26022006-171624-1


 فن النحت في القديم غاية في الروعة . 26022006-171624-2


 فن النحت في القديم غاية في الروعة . 26022006-171624-3



منحوتات حجرية

 فن النحت في القديم غاية في الروعة . F_34428922877m_6c6774d



 فن النحت في القديم غاية في الروعة . F_99449855912m_13c5694



 فن النحت في القديم غاية في الروعة . F_99449936528m_d4eab35

 فن النحت في القديم غاية في الروعة . 93676

[/center]
</blockquote>



 فن النحت في القديم غاية في الروعة . Fr7-3def2e1225
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
da3i

avatar


تاريخ التسجيل : 04/06/2011
عدد المساهمات : 1131
نقاط : 51395

 فن النحت في القديم غاية في الروعة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن النحت في القديم غاية في الروعة .    فن النحت في القديم غاية في الروعة . Empty06/12/11, 01:46 pm

ننتظر جديد ابداعاتك فلا تحرمنا منها
تقبل
مروري على صفحتك
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن النحت في القديم غاية في الروعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة تغليف المصحف القديم
» صنابير المياه للحمام من decoracion de lujo غاية في الروعة
»  دللي مطبخك بتشكيلة رائعة من الستائر، غاية في الروعة والاناقة والتميز
»  عمل رائع من الخشب القديم
» استبدل جوالك القديم لدى stc

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار ديزاين :: المنتدى العام ::   :: المنتدى العام المفتوح-
انتقل الى: