منتديات ستار ديزاين
عزيزي الزائر ..

نتمى منك التسجيل منتدانى المتواضيع

تحيات طاقم الإدارة

اهلا وسهلا بك
منتديات ستار ديزاين
عزيزي الزائر ..

نتمى منك التسجيل منتدانى المتواضيع

تحيات طاقم الإدارة

اهلا وسهلا بك

منتديات ستار ديزاين

تصميم و برمجة المواقع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 روائع البيآن في قوله تعالى ..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mounim3000

mounim3000


تاريخ التسجيل : 02/12/2011
عدد المساهمات : 276
نقاط : 47305
الجنس : ذكر
العمر : 44

روائع البيآن في قوله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: روائع البيآن في قوله تعالى ..   روائع البيآن في قوله تعالى .. Empty31/01/12, 10:49 am

روائع البيان في قوله تعالى :




{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي }

[سورة البقرة:186]




*- ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي:



1- أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ بسؤال الناس للنبي الكريم ، حيث كلها تأتي بصيغة ((يسألونك)) مثل
{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ ...}[¹]،{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ …}[²]،
{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ …}[³]،{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ …}[⁴]،

{ يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ …}[⁵]،{ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ …}[⁶]،{يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ …}[⁷] ،
{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖقُلِ …}[⁸]،{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ…}[⁹] } إلا هذه الآية !

فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال و هم لم يسألوا بعد! و كأنه سؤال افتراضي ،
فإن الله هو الذي وضع السؤال و بادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حباً منه بالدعاء و بسرعة الإجابة ! فانظر إلى واسع رحمته!



2- على غرار { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا }.[⁹] كان القياس
أن يقول تعالى ((وإذا سألك عبادي عني فقل ربي قريب يجيب دعوة الداع ))
لكنه تبارك و تعالى تكفل بالإجابة بنفسه وقال تعالى (( فإني قريب أجيب دعوة الداع )) فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء
و الأولياء أولاً ، وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانيا،
فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل ((يجيب دعوة الداع)) لأنه يدل على البعد و العلو ، بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !



3- أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول ((أجيبه إن أشاء)) ، بل قطع و أكد بأنه يجيب دعوة الداع.



4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ، فلم يقل ((إذا دعان أستجب له)) و ذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.



5- أنه قال تعالى ((أجيب دعوة الداع إذا دعان)) و لم يقل ((أجيب دعوة الداع إن دعان)) وفي هذا معانٍ بلاغية غاية في الدقة،

منها أنه استخدم أداة الشرط (إذا) و لم يستخدم أداة الشرط (إن) ، فما الفرق بينهما؟



السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع و المشكوك فيها و النادرة و المستحيلة

، كقوله تعالى{قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ}[¹⁰]،و قوله تعالى { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا }[¹¹]،
لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ، و قوله تعالى{ وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي }[¹²] ،
و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً!
و كقوله تعالى {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً }[¹³]، بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ،

مثل قوله تعالى { كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ }[¹⁴]، لأن الموت واقع لا محالة !
و قوله تعالى{ وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ }[¹⁵]، و قوله تعالى {فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ }[¹⁶]، و قوله تعالى { فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ }[¹⁷]،
و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي بـ (إذا) و لم تأت بـ (إن) ،

مثال ذلك قوله تعالى { إِذَا زُلْزِلَتِ الأرْضُ زِلْزَالَهَا }[¹⁸] ،و قوله تعالى { إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ * وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ …}[¹⁹] ،

و قوله تعالى { إِذَا وَقَعَتْ الْوَاقِعَة}[²⁰]،و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع.



و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد فيستخدم (إذا) للكثرة

و (إن للندرة)مثل قوله تعالى { إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ .. وَإِن كُنتُمْ جُنُباً }[²¹]، فجاء بأ (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع

و (إن) للجنب لأنه نادر الحصول ، و مثل قوله تعالى { فَإِذَآ أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ }[²²]،
فالإحصان متكرر و الفاحشة من النوادر!



فمن هذا نفهم أنالمعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ)) أنه يشير إلى كثرة الدعاء
و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً! لأن الله يغضب إن لم يدعَ ،
و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ،

ألم تر إلى قوله تعالى{ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ * فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ }[²³]،
و قوله تعالى { وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ }[²⁴].



6- ثم لاحظ أنه قال ((أجيب دعوة الداع)) و لم يقل ((أجيب الداع)) ! لأن الدعوة هي المستجابة
و ليس شخص الداع ،و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!



7- قال ((عبادي)) بالياء و لم يقل ((عبادِ)) فما الفرق؟



((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من ((عباد)) فالياء تعني أن مجموعة العباد أكثر ، أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم ،

كقوله تعالى للدلالة على الكثرة { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ }[²⁵] و المسرفون كثر ، و كقوله تعالى { وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } لأن أكثرهم يجادل ،

أما للقلة فيقول تعالى { فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ }[²⁷] ،و هؤلاء قلة ، و قوله تعالى { قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ}[²⁸]، و المتقون قلة !



8- لاحظ أنه قال : ((أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول (أجيب دعوتهم)! و ذلك للدلالة على أنه يجيب

دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ، فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.



9- قال ((فإني قريب)) و لم يقل (أنا قريب) و هذاتوكيد بـ (إن) المشددة للتوكيد ، لأن أنا غير مؤكدة.



10 – أن الآية توسطت آيات الصوم ، وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن للصائم دعوة لا ترد كما ورد في الأثر ( ما لم تكن بقطيعة رحم).



الدعاء شعار الصائمين ، ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات الصوم الذي قال عنه في الحديث القدسي (الصوم لي و أنا أجزي به)

لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما لم يرائي ، فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له و هو الذي يجزي به من دون شرك فيه لأحد ،
من دون واسطة نبي أو ولي أو شرطي أو موظف. !
--------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DJ Hylian Designer
مؤسس ورش العرب
مؤسس ورش العرب
DJ Hylian Designer


الرتبة الشرفية : عضو بارز
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
عدد المساهمات : 13836
نقاط : 73123
الجنس : ذكر
العمر : 24
الموقع : ستار ديزاين

روائع البيآن في قوله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: روائع البيآن في قوله تعالى ..   روائع البيآن في قوله تعالى .. Empty31/01/12, 12:38 pm

جزاك الله خيرا

وادخلك الله جنتة

وجعل مجهودك فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الذهبى

النسر الذهبى


تاريخ التسجيل : 10/01/2012
عدد المساهمات : 364
نقاط : 46867
الجنس : ذكر
العمر : 39
الموقع : http://sat1.msnyou.com

روائع البيآن في قوله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: روائع البيآن في قوله تعالى ..   روائع البيآن في قوله تعالى .. Empty31/01/12, 02:32 pm

روائع البيآن في قوله تعالى .. 342jzaaka1xp8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sat1.msnyou.com
 
روائع البيآن في قوله تعالى ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قوله تعالى ففروا إلى الله
» تفسير قوله تعالى " ونفس وما سواها "
» وقفة مع قوله تعالى: {فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك}
» تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى}
» تفسير قوله تعالى إن الدين عند الله الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار ديزاين :: المنتدى العام ::   :: الركن الاسلامي-
انتقل الى: