منتديات ستار ديزاين
عزيزي الزائر ..

نتمى منك التسجيل منتدانى المتواضيع

تحيات طاقم الإدارة

اهلا وسهلا بك
منتديات ستار ديزاين
عزيزي الزائر ..

نتمى منك التسجيل منتدانى المتواضيع

تحيات طاقم الإدارة

اهلا وسهلا بك

منتديات ستار ديزاين

تصميم و برمجة المواقع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ritouja

ritouja


تاريخ التسجيل : 10/11/2011
عدد المساهمات : 1902
نقاط : 50615
الجنس : انثى

عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية Empty
مُساهمةموضوع: عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية   عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية Empty03/02/12, 02:36 pm

عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية



بسـم الله الرحمن الرحيم


جرت العادة إذا أردنا من الطفل أن يغير سلوكه أن نسمعه عبارات كأن نقول على سبيل المثال،

" أنت تسبب لي الصداع إذا استمر الوضع سوف أعاقبك ".

فذلك النوع من العبارات يحمل بين طياته النقد والتهديد، لذلك فهو يولد لدى الطفل رد فعل دفاعيا أو عدوانيا،

وعلى العكس من ذلك تبدو العبارات التي تبدأ بـ " أنا أشد فاعلية "،

لأنها لا تهدف إلا لوصف الحقائق بأسلوب هادف، على سبيل المثال أنا أصاب بالصداع عندما تصرخ .

في معظم الحالات لا يستشعر الطّفل سوى ردود أفعالنا والآثار المترتبة عليها،

دون أن يدرك الدوافع التي تقف وراءها،

إلا أن التحدث مع الطفل يقتضي الحديث عن الحياة وقوانينها وأيضا عن الإنفعالات.

مثلاً : يمكن القول : " لقد أحسست بخوف شديد عندما أفلت يدك من يدي وعبرت الشارع وأنت تركض " ،

وهذه العبارة تكفي لتفسير حالة الشحوب والغضب التي انتابتك بعد حدوث هذا
الموقف، أو عبارة: " أكاد أموت قلقا إذا تأخرت في العودة من المدرسة "،

باختصار عليك أن تعتادي على التعبير عن انفعالاتك وعدم الإكتفاء بالإتيان بردود الأفعال فقط .

إذا أظهرت لطفلك أنك تفهمين رغباته وأهواءه ودوافعه، فإنه بدوره سوف يبدي اهتماما بك وبطلباتك وبرغباتك .

إذا كنت على خلاف مع طفلك، حاولي أن تعبري له بوضوح و دون نزعة هجومية عن مخاوفك ودواعي غضبك،

مثلا قولي له : " عندما أعود إلى البيت في المساء أستاء من منظر ملابسك المتسخة "،

ثم اسأليه ما الذي يمكننا فعله بهذا الشأن؟ وهذا أفضل كثيرا من فرض قاعدة أو سن قانون أسري،

وهو ما لا يتقبله الطفل بسهولة،

لذلك من الأفضل أن تحثيه على العثور على حلول للمشاكل التي تؤرقكما معا،

فهذا الأسلوب التربوي يساعد الطفل على الأقل على الشعور بأن الآخرين يحترمونه وبأنه عنصر إيجابي،

ما يزيد من إقباله على تطبيق مبدأ التهذيب الذاتي .

ويضعف من رغبته في اللجوء للإستفزاز من آن لآخر .



أستاذة علم النفس / آية بشيري / الجزائر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoHcEn

MoHcEn


تاريخ التسجيل : 21/09/2011
عدد المساهمات : 6050
نقاط : 55349
الجنس : ذكر
العمر : 26

عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية   عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية Empty03/02/12, 03:21 pm

شكرا لك على هذا الطرح الرائع
مع كل الامنيات الطيبة لك
وبالتوفيق دائما
عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية Domain-791a163b41
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرسا

مرسا


تاريخ التسجيل : 05/06/2011
عدد المساهمات : 3538
نقاط : 55148

عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية   عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية Empty08/02/12, 10:09 pm

شكرا لك
بانتظار جديدك
عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية 985186
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoHcEn

MoHcEn


تاريخ التسجيل : 21/09/2011
عدد المساهمات : 6050
نقاط : 55349
الجنس : ذكر
العمر : 26

عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية   عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية Empty09/02/12, 03:03 am

شكرا لك على هذا الطرح الرائع
مع كل الامنيات الطيبة لك
وبالتوفيق دائما
عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية Domain-791a163b41
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عاقبوا الأطفال بذكاء ودون نزعة هجومية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التسنين عند الأطفال
» ادرس بذكاء وليس بجهد
» كفالة‮ ‬الأطفال‮ ‬في‮ ‬الجزائر‮ ‬لم‮ ‬تعد‮ "‬طفل‮ ‬والسلام‮"‬ عائلات‮ ‬تشترط‮ ‬العيون‮ ‬الخضراء‮ ‬والبشرة‮ ‬البيضاء‮ ‬والشَبه‮ ‬بينها‮ ‬وبين‮ ‬الأطفال‮!
» أسنان الأطفال..
» الصراخ على الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار ديزاين :: المنتدى العام ::   :: المنتدى العام المفتوح-
انتقل الى: