صالون مغربي
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ ّّّّّّّّّّّّّ
لا يخلو صالون مغربي من زخارف الأسقف المنقوشة بالجبس
ألوان البحر الأبيض المتوسط في هذا الصالون الربيعي
الشكل الاندلسي سواء في زخارف الخشب والنسيج
صالون ذو سمة عصرية مع زرابي أمازيغية لاحظوا التزين بالسجاد لا يقتصر فقط على الأرضية بل كذلك الجدار وهذا أسلوب أمازيغي محض في التأتيث
لاحظوا كيف ينسجم لون الفراش مع الطلاء المراكشي الذي يعتمد تقنية تقليدية خاصة ويدعى "تادلاكت"
عندما ينصهر ماهو عصري مع ماهو تقليدي
شكل اللحاف المثلث الذي يزين الكنبات هو آخر صرعة في موضة صالون 2010
وجود المدفئة كشكل ديكوري فقط من آخر صرعات موضة الصالون المغربي ولا ننسى طبعا مدى جمال غطاء الطاولة المطرز
مزج النسيج المخطط مع نسيج آخر من ألوان غيرمخططة هو كذلك موضة صالون 2010
اضافة جديدة عرفها الصالون المغربي في السنوات الأخيرة هو تواجد التلفاز كقطعة اثاث اضافية تضفي لمسة عصرية لم تكن سمة الصالونات التقليدية العتيقة
سقف مستوحى من شكل أسقف الحمامات المغربية التقليدية
أسلوب مدينة فاس العتيقة في صناعة هذا الصالون أما الموائد الخشبية فقد زينت بالأصداف البحرية وهذه ميزة مدينة الصويرة الشاطئية في صناعتها التقليدية إلى جانب خشب العرعار الفاخر
كسر هذا الصالون المغربي قاعدة باقي الصالونات التقليدية الدائرية حيث اعتمدة اشكال هندسية مربعة والمتمثلة خاصة في أشكال طاولات التزين التي تكون دائرية وليست كما في هذا النموذج مربعة.
هذا الشكل من النسيج كان فيما قبل يتخذ كبطانة للكنبات المغربية (لمضارب) وفوقه يغلف بنسيج آخر المراد تأثيث الصالون به (التلامط)لكن اليوم يعتبر وحده موضة
صالون فاسي أصيل تقابله سفرة وهذا الديكور لم يكن معروفا من قبل في الأسر المغربية العريقة بل هو ناتج عن تواصل غربي شرقي فأصبحت بالتالي مختلف الصالونات المغربية تقابلها قاعة الاكل أو السفرة
ازدواجية الالوان في النسيج سمة جديدة في الصالون المغربي
صالون مغربي تقليدي مائة بالمائة
صالون مزين بالموائد الفضية ومدينة فاس شهيرة بهذه الصناعة التقليدية
هذا الصالون أيضا تقابله السفرة وهو أسلوب دخيل على تشكيلة ديكور الصالون المغربي
صالون مغربي اصيل والطابع الاسلامي الذي يتميز به يذكرنا بسمة المنازل العتيقة باليمن
صالون أمازيغي سواء في شكل الأثاث الخشبي أو في نموذج الأنسجة
شكل كذلك من الكنبات الأمازيغية مغلفة بأثواب ذات الطابع البربري أيضا
لم يعد الصالون المغربي مقتصرا على الفضاءات الشاسعة والكبرى بل اصبح يؤثث كل ركن أو زاوية من البيت
ظاهرة معاصرة أيضا عرفها الصالون المغربي هو تواجده مقابلا لصالون آخر عصري ذو سمة غربية فاصبح البيت المغربي بالتالي يتوفر على ركنين اساسيين في ديكوره ركن مغربي وركن غربي.
نلاحظ في هذا الصالون عدم اعتماده على التواشيح التي تزين المخدات والتي يطلق عليها المغاربة " السفيفة" واغلب الصالونات المغربية ذات الطابع العصري تعتمد هذا الاسلوب البسيط في صناعته.
السقف الخشبي المزركش والسواري والأعمدة هو أسلوب مغربي عتيق في تاثيث وهندسة الصالون الاصيل
تداخل الألوان الصارخة سمة عصرية في الصالون المغربي
هذا الصالون يعتمد ايضا أسلوب التلاعب بالالوان الصارخة
ميزة الصالونات الجديدة اعتمادها على مزج في الزرابي أو السجاد الأرضي بدل ما كان يعرف سابقا الاقتصار على زربية واحدة وذات حجم يتطابق مع مساحة الغرفة باكملها حتى وإن كانت شاسعة جدا.
سمة مميزة في ها الصالون هو الاعتماد على نفس نسيج في الكنبات والستائر وهذه تقنية دخيلة على الأسلوب المغربي الذي كان يعتمد في غالبيته على ستائر ذات أنسجة براقة أو شفافة
لاحظوا كيف تم تقسيم فضائين مختلفين: صالون تقليدي محض مقابلا لصالون عصري
اللوحات والسفرة دخيلة على اسلوب الصالون المغربي إذ كان يعتمد على مجسمات خشبية ( المسيطرة)أ وعلى مرايا فاخرة في المزينات الجدارية
ميزة جديدة في الصالون المغربي هو اقتصاره في حوافه السفلى على مزخرفات من النسيج الفاخر بدل اقتصار الشكل التقليدي على مزخرفات خشبية
شكل أندلسي في خطوط النسيج وأسلوب الصناعة الخشبية
توضع هذه الكنبة المغربية مباشرة على اسفلت من الزليج بدل القاعدة الخشبية (السداري) وهذا أسلوب مميز يوازن بين الاصالة في شكل الفسيفساء والمعاصرة في بساطة التصميم
لاحظوا مدى اندماج خلفية الفسيفساء مع الصالون رغم تنافر الالوان (البني -الازرق)
صالون عصري 100/100
يعتمد هذا الصالون على الكنبة الحديدية وهذا أيضا أسلوب جديد
جل صالونات سنوات السبيعينات والثمانينات كانت تعتمد في أثاثها على الخزانة الخشبية المقابلة للغرفة والتي نضع فيها كل الاواني الزجاجية والفضية
يطلق عليها المغاربة ( الفترينة)المشتقة من المصطلح الفرنسي
الشموع آخر موجة لتزيين الصالون المغربي رغم تواجدها سابقا ولكن لأغراض احتفالية ودينية أكثر من تزييينية
جراة في الالوان لا حدود لها عرفتها الموجة الجديدة في الصالون المغربي
لون القرفة من أحب الالوان لدى المغاربة في تأثيث الصالون المغربي
ميزة جديدة ودخيلة على هندسة التأثيث المغربي وهي أن يكون المطبخ مفتوحا على الصالون التقليدي وهذه كانت من المستحيلات إذا عدنا إلى الوراء في السنوات السابقة فالمطبخ كان رغم أهميته في الاسلوب المعيشي المغربي إلا أنه كان مكانا بعيدا عن الضيوف وأعين الزوار
صالون أمازيغي( شكل النسيج خاص بمنطقة بربر الاطلس) ممزوج بالشكل الاسلامي في زخرفة السقف و مجسدات النوافذ
هذا أعرق اسلوب في الصالون المغربي سواء في نوعية السجاد الفاخر الذي تشتهر في جودته مدينتان عريقتان : فاس والرباط أو في شكل الزخارف الجدارية أو نقوش الأسقف
شكل عصري في نقوش الاسقف بدل الزخارف التقليدية التي شاهدناها في الصورة أعلاه
الابيض واللون الترابي ميزة الصالونات الجديدة التي وإن ابتعدت في شكلها عما هو تقليدي فتبقى كل تلك الاكسسوارات التقليدية المحيطة بها ( السجاد البربري-الاعمدة - الطلاء المراكشي..)النفس الذي يعطيها صفة الاصالة
لاحظوا تناسق الالوان
موضة الالوان لصالونات 2010 هي اللون البنفسجي وثوب " الموبرة " كما يسميه المغاربة
ميزة خاصة تتوسط الصالونات المغربية في سنوات السبعينات والثمانينات هي تواجد الآيات القرآنية التي تزين جدران الصالون
يعشق بعض المغاربة الصالون التقليدي لدرجة تخصيص حيزين له (لاحظ وجود صالونين مختلفين)
ميزة أخرى كانت تعرفها الصالونات العتيقة هي الاعتماد في الستائر على ثوبين مختلفين بدل قطعة واحدة حاليا
نفس الشي بالنسبة لهذا الصالون العتيق لاحظوا أيضا سجادة واحدة سابقا بدل اثنين أو أكثر حاليا
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 894x285.
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 894x285.