المهارات اللغوية ومهارات التفكير
هل يمكن لطفلك أن يعيد سرد قصة عامة قرأها للتو في أحد الكتب؟
هل يمكن لطفلك أن يتحدث عن تجربة واجهتها (ليس بكل أحداثها بالضرورة بترتيبها الدقيق)؟
هل يمكن لطفلك أن يقدر النكات البسيطة؟ هل يفهم طفلك السبب في أن النكات مضحكة؟
هل بدأ الطفل في فهم الأمور من وجهة نظر أخرى، مثل ما يمكن أن يشعر به
طفل آخر أو طريقة تصرفه في موقف معين؟ أي هل بدأ الطفل في إبداء التعاطف؟
هل يمكن أن يفهم الغرباء كلام الطفل طوال الوقت بنسبة 100 بالمائة تقريباً؟
هل يتحدث الطفل في شكل جمل مكونة من خمس كلمات أو أكثر؟
هل يستخدم الطفل الزمن الماضي والمستقبل؟ هل يمتلك الطفل معنى للتتابع الزمني، بمعنى وقوع حدث قبل أو بعد وقوع حدث آخر؟
هل يعرف الطفل الأعداد حتى العدد 10؟ لا داعي للقلق إذا لم يكن الطفل يجيد ذلك لأن المدرسة يمكنها مساعدته في إجادته
هل يعرف الطفل الحروف الأبجدية أو بعض منها على الأقل؟ لا داعي للقلق إذا
لم يكن الطفل يجيد ذلك لأن العديد من الأطفال يبدءون المرحلة الابتدائية
من دون أن يعرفوا الحروف الأبجدية، حيث تقوم المدرسة بتعليمهم مخارج أصوات
الحروف وهم هناك يفضلون في الأغلب أن يعلموا الأطفال بأنفسهم.
هل يمكن لطفلك أن يميز ستة ألوان؟