| الـــــــبـــدع الــــــــمنـــتـــشـــرة في المنــتـــديـــات الاسلامية | |
|
+3شـ جروحي ـايف DJ Hylian Designer غلا%الروووح 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
DJ Hylian Designer مؤسس ورش العرب
الرتبة الشرفية : تاريخ التسجيل : 06/01/2011 عدد المساهمات : 13836 نقاط : 73743 الجنس : العمر : 24 الموقع : ستار ديزاين
| موضوع: الـــــــبـــدع الــــــــمنـــتـــشـــرة في المنــتـــديـــات الاسلامية 23/01/11, 09:35 am | |
| ..{..
الْسَلآمْ الله عَلَيّكُمْ وَ رٍحْمَةْ وَ بَرٍكَآتُهْ وَ طَيِبَآتُهْ وَ مُتَطَيِبَآتُهْ صَبَآحُكُمْ مَكْسِيّ بِـ رٍضَآ الله وَ مَسَآؤُكُمْ بِـ نُورْ الْهِدَآيَهْ
الْفُضَلآءْ وَ الْفَآضِلآتْ مُنْتَسِبِي ملاك الروووح. يَعْلَمْ جَمِيّعُنَآ مَآ تَعِجْ بِهْ الْمُنْتَدَيَآتْ وَ الْمَوَآقِعْ مِنْ بِدَعْ وَ خُرُوفَآتْ تَنْتَشِرْ أَكْثَرْ مِنْ إنْتِشَآرْ الأُمُوٍرْ الْصَحِيّحَهْ وَ قَدْ إغْتَرْ الْنَآسْ بِهَآ ..
كُلُنَآ أَسَفْ وَ كُلُنَآ حُزْنُ عَلَىَ ذَآلِكَ .. الْكَثِيّرْ وَ الْكَثِيّرْ مِنْ الْمُنْتَدَيَآتْ أصَآبَهَآ الْجَهْلْ حَتَىَ أَصْبَحْ الأَمْرُ أشْبَهْ بِـ الْعَآدَهْ : ( الَلَهُمَ نَسْأًلُكَ الْعَفْوْ وَ الْسَلآمْ وَ حُسْنْ الْخَآتِمَهْ
فِيْ هَذَآ الْمَوٍضُوٍعْ سَـ نُنَوٍهْ لَكُمْ مَدَىَ صِحَةْ الأُمُوٍرْ وَ بِدْعَتُهَآ أَسْأَلْ الله بِـ أَسْمَآئِهْ وَ صِفَآتُهْ الْعُلَىَ أَنْ يَكْتُبْ الأَجْرَ لِـ جَمِيّعُنَآ وَ أَنْ يَعْفُوْ عَنَآ إنْ صَدَرْ مِنَآ جَهَآلَهْ
فَـ نَبْدَعْ مُسْتَعِنِيّنْ بِـ الله
ويوما ان شاء الله نتكلم عن بدعة معينة
وابغى تفاعل الاعضاء
اللي يعرف بدعة يضعها في هذا المرجع
..{..
عدل سابقا من قبل Admin في 23/01/11, 10:06 am عدل 1 مرات | |
|
| |
DJ Hylian Designer مؤسس ورش العرب
الرتبة الشرفية : تاريخ التسجيل : 06/01/2011 عدد المساهمات : 13836 نقاط : 73743 الجنس : العمر : 24 الموقع : ستار ديزاين
| موضوع: رد: الـــــــبـــدع الــــــــمنـــتـــشـــرة في المنــتـــديـــات الاسلامية 23/01/11, 09:57 am | |
| 1 _ حديث عشرة تمنع عشرة
ما حكم هذا الحديث :
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عشرة تمنع عشراً وهي: سورة الفاتحة تمنع غضب الرب
وسورة يس تمنع عطش القيامة
وسورة الدخان تمنع أهوال يوم القيامة
وسورة الواقعة تمنع الفقر
وسورة الملك تمنع عذاب القبر
وسورة الكوثر تمنع خصومات الخصماء
وسورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت
وسورة الإخلاص تمنع النفاق
وسورة الفلق تمنع الحسد
وسورة الناس تمنع الوسواس
الـجـواب الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه , أما بعد :
فالحديث الذي ذكره السائل في فضل عشر سورٍ من القرآن الكريم حديث موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم تحرم نسبته إليه صلى الله عليه وسلم لقوله - صلى الله عليه وسلم - :" من حدّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين "
فقد ذكر ابن قيم الجوزية – رحمه الله – ما صح فيه فضل من سور القرآن ولم يذكر هذا الحديث الذي سأل عنه السائل ثم قال ابن القيم بعد ذلك : " ثم سائر الأحاديث بعدُ كقوله : من قرأ سورةَ كذا أُعطِيَ ثواب كذا
فموضوعه على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ( المنار المنيف : رقم 225 – 238) .
وكذلك فعل عمر بن بدر الموصلي في كتابه ( المغني عن الحفظ والكتاب ) ،حيث قال : " فلم يصح في هذا الباب شيء غير قوله في .. " فذكر ما يصح ولم يذكر الحديث المسؤول عنه وتعقبه محققه،وهو الشيخ أبو إسحاق الحويني ، بزيادة أحاديث صححها ، فلم يذكـر أيضـاً هذا الحديث ( جُنّة المرتاب : 121-145)
وكذلك فعل السيوطي ( على توسُّعِه في التصحيح) فأورد ما ليس بموضوع في فضائل القرآن ،فلم يذكر هذا الحديث ، فيكون عنده موضوعاً ( الإتقان للسيوطي : 2/1113-11130). وتابعهم ابن هِمّات في كتابه ( التنكيت والإفادة : 30-40)،وفضيلة الشيخ بكر أبو زيد في ( التحديث بما قيل لا يصح فيه حديث : 122- 123 رقم 191-193)
ومع ذلك : فقد صحت أحاديث أخرى في فضل السور الواردة في الحديث الذي سأل عنه سائل ،فقد صح في سورة الفاتحة ، وسورة الإخلاص ، والمعوذتين ، والكافرون ، والملك أحاديث في فضلها على وجه الخصوص أما سورة : يس ، والدخان ، والواقعة ، والكوثر ،
فلم يصح في تخصيصها بالفضل حديث . هذا مع ما ثبت في فضل قراءة جميع سور القرآن ،
وما جاء في الحث على تلاوته وتدبره وتعلمه وتعليمه والعمل بما فيه كتاب الله – تعالى-
وفي صحيح أحاديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم – والله أعلم .
الشيخ / الشريف حاتم بن عارف العوني
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الـــــــبـــدع الــــــــمنـــتـــشـــرة في المنــتـــديـــات الاسلامية 02/02/11, 04:45 am | |
| يسلمؤؤ معلومىىآآ جداً مفيدهـ.. جزآكـ اللـــــــــــــه الجنه.. |
|
| |
غلا%الروووح
تاريخ التسجيل : 03/02/2011 عدد المساهمات : 765 نقاط : 51692 الجنس : الموقع : قـلـب غ ـلآي
| موضوع: رد: الـــــــبـــدع الــــــــمنـــتـــشـــرة في المنــتـــديـــات الاسلامية 07/02/11, 07:48 pm | |
| يسسلموو ع المووضووع الرااائع و المميز فعلآ موضوع مفيد جدآ ... وانا كماان جبت لكم بدعه منتشرة في المنتديات ,, اتمنى تقرأؤهاا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماصحة حديث ((( كيف تموت الملائكة ))) كما نقل في كتاب ابن الجوزي رحمه الله ..
(( بستان الواعظين و رياض السامعين ))
بعدما ينفخ إسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الأولى تستوي الأرض من شدة الزلزلة فيموت أهل الأرض جميعا و تموت ملائكة السبع سماوات و الحجب و السرادقات و الصافون و المسبحون و حملة العرش و أهل سرادقات المجد و الكروبيون و يبقى جبريل و ميكائيل و إسرافيل و عزرائيل ملك الموت عليهم السلام .
موت جبريل عليه السلام
يقول الجبار جل جلاله : يا ملك الموت من بقي ؟؟ _ و هو أعلم _
فيقول ملك الموت : سيدي و مولاي أنت أعلم بقي إسرافيل و بقي ميكائيل و بقي جبريل
و بقي عبدك الضعيف ملك الموت خاضع ذليل قد ذهلت نفسه لعظيم ما عاين من الأهوال ..
فيقول له الجبار تبارك و تعالى : انطلق إلى جبريل فأقبض روحه ,, فينطلق إلى جبريل فيجده ساجدا راكعا فيقول له : ما أغفلك عما يراد بك يا مسكين قد مات بنو آدم و أهل الدنيا و الأرض و الطير و السباع و الهوام و سكان السماوات
و حملة العرش و الكرسي و السرادقات و سكان سدرة المنتهى و قد أمرني المولى بقبض روحك !
فعند ذلك يبكي جبريل عليه السلام و يقول متضرعا إلى الله عز و جل : يا الله هوّن علي سكرات الموت
(( يا الله هذا ملك كريم يتضرع و يطلب من الله بتهوين سكرات الموت و هو لم يعصي الله قط ..
فما بالنا نحن البشر و نحن ساهون لا نذكر الموت إلا قليلا )) ..
فيضمه ضمه فيخر جبريل منها صريعا فيقول الجبار جل جلاله : من بقي يا ملك الموت : من بقي يا ملك الموت _ و هو أعلم _ فيقول : مولاي و سيدي بقي ميكائيل و إسرافيل و عبدك الضعيف ملك الموت .
موت ميكائيل عليه السلام (( الملك المكلف بالماء و القطر ))
فيقول الله عز و جل انطلق عز و جل انطلق إلى ميكائيل فيجده ينتظر المطر ليكيله على السحاب ..فيقول له : ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك ! ما بقي لبني آدم رزق و لا للأنعام و لا للوحوش و لا للهوام ..قد أهلك أهل السماوات و الأرضين و أهل الحجب و السرادقات و حملة العرش و الكرسي و سرادقات المجد و الكروبيون
و الصافون و المسبحون و قد أمرني ربي بقبض روحك ..
فعند ذلك يبكي ميكائيل و يتضرع إلى الله و يسأله أن يهوّن عليه سكرات الموت ..
فيحضنه ملك الموت و يضمه ضمه يقبض روحه فيخر صريعا ميتا لا روح فيه ..
فيقول الجبار جل جلاله : من بقي _ و هو أعلم _ يا ملك الموت ؟ .. فيقول مولاي و سيدي أنت أعلم .. بقي اسرافيل و عبدك الضعيف ملك الموت .
موت إسرافيل عليه السلام (( الملك الموكل بنفخ الصور ))
فيقول الجبار تبارك و تعالى : انطلق إلى إسرافيل فأقبض روحه .. فينطلق كما أمره الجبار إلى إسرافيل ((و إسرافيل ملك عظيم )) ..
فيقول له ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك ؟؟ .. قد ماتت الخلائق كلها و ما بقي أحد و قد أمرني الله بقبض روحك ..
فيقول إسرافيل : سبحان من قهر العباد بالموت سبحان من تفرد بالبقاء ..
ثم يقول مولاي هوّن علي مرارة الموت .. فيضمه ملك الموت ضمه يقبض فيها روحه فيخر صريعا
فلو كان أهل السماوات و الأرض في السماوات و الأرض لماتوا كلهم شدة وقعته .
موت ملك الموت عليه السلام (( الموكل بقبض الأرواح ))
يسأل الله ملك الموت من بقي يا ملك الموت ؟؟ _ و هو أعلم _ فيقول مولاي و سيدي أنت أعلم بمن بقي .. بقي عبدك الضعيف ملك الموت ..
فيقول الجبار عز وجل : و عزتي و جلالي لأذيقنك ما أذقت عبادي أنطلق بين الجنة و النار و مت ..
فينطلق بين الجنة و النار فيصيح صيحة لولا أن الله تبارك و تعالى أمات الخلائق لماتوا عن آخرهم من شدة صيحته فيموت.
ثم يطلع الله تبارك و تعالى إلى الدنيا فيقول .. : يا دنيا أين أنهارك أين أشجارك و أين عمارك ؟؟
.. أين الملوك و أبناء الملوك و أين الجبابرة و أبناء الجبابرة ؟؟ أين الذين أكلوا رزقي و تقلبوا في نعمتي و عبدوا غيري ؟؟ .. لمن الملك اليوم ؟؟ فلا يجيب أحد فيرد الله عز و جل فيقول الملك لله الواحد القهار ..اذكروا الله و اتعضوا و جزائنا إن شاء الله جنات النعيم
و هذا و الله أعلم و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه وسلم.
الـجـواب :
هذا الحديث (حديث موت الملائكة ) كذب على الله ورسوله ومنتشر في المنتديات كثيراً
وهو في كتاب (بستان الواعظين ورياض السامعين) لابن الجوزي وفيه من الأحاديث الضعيفة والموضوعة فلا يجوز نشر هذا الحديث.
(أما موت الملائكـة فالرد عليه هنا )
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الملائكة يموتون كما يموت غيرهم من الأحياء، ويدل لذلك كما قال القرطبي وابن حجر قول
الله تعالى: " كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ " {القصص: 88}.
وقال المناوي في "فيض القدير": وأما الملائكة فيموتون بالنص والإجماع،ويتولى قبض أرواحهم ملك الموت، ويموت ملك الموت بلا ملك الموت.
ولا يبعد أن يعانوا من سكرات الموت كما يعاني منها غيرهم.
يقول الله تعالى: " وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ " { ق : 19}
وفي البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول: لا إله إلا الله، إن للموت لسكرات.
وفي المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالموت، وعنده قدح فيه ماء، وهو يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول: اللهم أعني على سكرات الموت.
والحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وأما ما ذكر ابن الجوزي في وصف موت الملائكة الأربعة فإنه لم يثبت فيه نص،ولكن وردت آثار ضعيفة الأسانيد، كما قال البيهقي في شعب الإيمان، وابن كثير في البداية تفيد موت هؤلاء الملائكة الأربعة، ولم تذكر التفاصيل التي ذكر ابن الجوزي. وليعلم أن أهم ما يتعين الاعتناء به هو تذكرنا للموت واستعدادنا له وتوظيف أوقاتنا وطاقاتنا فيما يرضي الله تعالى حتى نلقاه وهو راض عنا..
والله أعلم. .
المفتـي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه. | |
|
| |
DJ Hylian Designer مؤسس ورش العرب
الرتبة الشرفية : تاريخ التسجيل : 06/01/2011 عدد المساهمات : 13836 نقاط : 73743 الجنس : العمر : 24 الموقع : ستار ديزاين
| موضوع: رد: الـــــــبـــدع الــــــــمنـــتـــشـــرة في المنــتـــديـــات الاسلامية 10/02/11, 03:47 pm | |
| جعل الله ماقدمتيه في موازين حسناتك
وجزاك الجنان العالية
وبارك في جهودك
بانتظار فوائدك المميزة
***************** أصوات المعذبين تحت الأرض
انتشر عبر الإنترنت قصة الملحد الروسي الذي قال :
لقد كنت في مهمة في سيبيريا و عند الحفر رأيت منظرا تمنيت أن أقطع رقبتي قبل رؤيته رأيت نساءا ورجالا عراة يحترقون في النار و أصواتهم مرعبة و أشكالهم أشد رعبا !! وكان ذلك عندما اخترقت آلة الحفر الخاصة بتفحص طبقات الأرض فجوة في باطن الأرض فخرجت حرارة شديدة ثم كان هذا الصوت والمشهد المرعب... سمعنا في أحد مواقع الانترنت أن رجلا ملحدا سمع اصوات معذبين في القبر ، وهذه الاصوات مرعبة جدا ، كما سمعناها في الشريط ، والسؤال هو هل يمكن سماع عذاب القبر؟!! ، نرجو الايضاح في أسرع وقت ممكن ، فنحن في حيرة من أمرنا !!
الجواب ..
أصــوات المعذبين
سلمان بن فهد العودة 22/3/1426 01/05/2005
تتداول المواقع الإلكترونية والصوتية شريطاً فيه تسجيل أصوات، يقال بأن علماء جيولوجيا قاموا بتسجيله في صحراء سيبيريا، على أنه أصوات رجال ونساء يعذبون في قبورهم، التقطها فريق روسي بينما كان يسجل أصوات الذبذبات الحرارية تحت الأرض.
والذي أختاره عدم التسليم لهذه الدعوى للأسباب التالية:
1- عذاب القبر حق، ثابت بالكتاب والسنة، وقد تكلم المصنفون في العقائد في هذا، وعنوا بسرد أدلته الصريحة، وغير الصريحة والرد على منكريه. وهو من علم الغيب، وليس من علم الشهادة، وإذا سلمنا بأن المسموع هو أصوات المعذبين، فقد صار يقيناً لا يختلف الناس في الإيمان به، وزالت الحكمة في ابتلاء الناس وامتحانهم بالإيمان بالغيب. وما ذكره بعض العلماء كابن أبي الدنيا والسيوطي، وذكر طرفاً منه ابن تيمية وابن القيم وغيرهم من المشاهدات فما صحّ منها فهي حالات فردية، تتعلق بمن رآها أو سمعها، وليست ظاهرة أو قضية عامة كحال الشريط المذكور، على أن الحجة في مسائل الشريعة عند الاختلاف هي للنص الشرعي.
2- هذه دعوى، لكل أحد الحق في ردها، إلا بدليل، وقد ورد في الحديث الصحيح عن أبي هريرة: كنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذ سمع وجبة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (تَدْرُونَ مَا هَذَا)؟ قال: قلنا: الله ورسوله أعلم. قال: (هَذَا حَجَرٌ رُمِيَ بِهِ فِي النَارِ مُنْذُ سَبْعِينَ خَرِيفًا، فَهُوَ يَهْوِي فِي النَّارِ الْآنَ حتى انْتَهَى إلَى قَعْرِهَا) رواه مسلم وغيره. فلم يحر الصحابة جواباً، ولم يقولوا شيئاً، بل وكلوا الأمر إلى عالمه، حتى أخبرهم النبي -صلى الله عليه وسلم-، فمن أين لنا المصدر الذي نعتمد عليه بعد انقطاع الوحي، ووفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ لنقول أنها أصوات معذبين؟
3- ورد في حديث أنس -رضي الله عنه- قال: قال نبي الله -صلى الله عليه وسلم-: (الْعَبْدُ إِذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ، وَتُوُلِّي وَذَهَبَ أَصْحَابُهُ حَتَّى إِنَّهُ لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ، أَتَاهُ مَلَكَانِ فَأَقْعَدَاهُ فَيَقُولاَنِ لَهُ: مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ مُحَمَّدٍ -صلى الله عليه وسلم- فَيَقُولُ أَشْهَدُ أَنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ. فَيُقَالُ: انْظُرْ إِلَى مَقْعَدِكَ مِنَ النَّارِ، أَبْدَلَكَ اللَّهُ بِهِ مَقْعَدًا مِنَ الْجَنَّةِ. - قال النبي- صلى الله عليه وسلم -: فَيَرَاهُمَا جَمِيعًا - وَأَمَّا الْكَافِرُ - أَوِ الْمُنَافِقُ - فَيَقُولُ: لاَ أَدْرِي، كُنْتُ أَقُولُ مَا يَقُولُ النَّاسُ. فَيُقَالُ: لاَ دَرَيْتَ وَلاَ تَلَيْتَ. ثُمَّ يُضْرَبُ بِمِطْرَقَةٍ مِنْ حَدِيدٍ ضَرْبَةً بَيْنَ أُذُنَيْهِ، فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهَا مَنْ يَلِيهِ إِلاَّ الثَّقَلَيْنِ). هذا لفظ البخاري ومسلم بنحوه. وهذا دليل على أن الأصل أن الإنس والجن لا يسمعون صياح المعذبين ولا يحسون به.
4- يقول تعالى : "وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا"[مريم:98].قال ابن عباس وأبو العالية وعكرمة والحسن البصري وسعيد بن جبير والضحاك يعني: صوتاً. والركز في أصل اللغة هو الصوت الخفي. وهذه الآية تدل بظاهرها على أنه صلى الله عليه وسلم، ومن يصلح له الخطاب لا يحس بهؤلاء الذين أهلكوا، ولا يسمع لهم ركزا.
5- العبث بالأصوات والصور أصبح اليوم أمراً في غاية السهولة، وفي هذا نوع من تعريض ثقة الناس بالدين وأهله للاهتزاز.وكم سمعنا من يدعي في شأن القبور وأصحابها ما يدعي، من أنه كشف القبر لعارض، ثم وجد النار والحريق، أو صُرف وجه المقبور عن القبلة أو ما شابه هذا... وبتتبع الأسانيد يتبين أن فيها مجاهيل أو ضعفاء أو وضّاعين لا يوثق بهم ولا بنقلهم، وقد تتردد مثل هذه الحكايات على ألسنة الوعاظ دون تحرّ أو تثبت. وكم من قبور كشفت بسبب السيل أو غيره فلم يظهر من حال أهلها ونعيمهم أو عذابهم شيء، وذلك -والله أعلم-؛ لأن أمر البرزخ والقبر متصل بعالم الآخرة، ولا تطبق عليه قوانين المادة والحس، فيكون صاحب القبر منعماً أو معذباً، ولا يدري من حوله بما هو عليه.
6- قد يرى المرء رؤيا بشأن أحد بعينه، تكون أمارة خير وبشرى، أو تكون بضد ذلك، والرؤيا جزء من ست وأربعين جزءاً من النبوة، فهي كشف من عالم الغيب، ولكن لا يجزم بها، وقد قال صلى الله عليه وسلم لأبي بكر الصديق في شأن التعبير: أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً. وكان الأمام أحمد يقول: الرؤيا تسر المؤمن ولا تغره. وقد تكون عبرة لرائيها، لكن ليس لها صفة العموم ولا يتعبد سائر الناس بتصديقها والإيمان بها، إذ قد لا يعلم أكثرهم حال الرائي، وصدقه وأمانته.
7- يقول تعالى : "فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ"[المرسلات:50]. وكفى بهذا القرآن حجة وعبرة، وحسبنا ما صح من خبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم، والأحسن أن تحرك مشاعر الناس وعواطفهم بمواعظ الكتاب الكريم، وقوارعه وأخباره، بدلاً من هذه الظنون التي لا تثريب على أحد إن ردها أو كذبها؛ لأنه ليس عليها أثارة من علم الشريعة. إنني أهيب بالعقل الإسلامي أن يفرق بين الغيب والأسطورة، فالغيب عالم آمنّا به بخبر الصادق، والعقل لا ينكره ولا يحيله، بل يشهد له في الجملة، أما الأسطورة فهي خرافة لا يشهد لها عقل ولا نقل. والمؤمن وإن كان يؤمن بالغيب إلا أنه لا يبحر إلى ما لا يدل عليه دليل، ولذا لما قال كفار مكة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه: إن صاحبك يزعم أنه ذهب إلى بيت المقدس ثم عرج به إلى السماء... قال: ولئن كان قاله لقد صدق. فسمي بالصديق من يومئذ. فتأمل كيف علّق التصديق بأن يكون النبي -صلى الله عليه وسلم -قاله فعلاً؛ لئلا يكون الناقل متقولاً عليه. وأن يكون ثمة من تأثر بالشريط أو انتفع به فهذا لا يمنع من الحديث حول مصداقيته، وقد يقع أن يتوب عاصٍ بسبب حديث موضوع، فتحمد توبته، ويبين حال الحديث والله أعلم. | |
|
| |
شـ جروحي ـايف
تاريخ التسجيل : 12/02/2011 عدد المساهمات : 423 نقاط : 50808 الجنس : الموقع : مكه المكرمه
| موضوع: رد: الـــــــبـــدع الــــــــمنـــتـــشـــرة في المنــتـــديـــات الاسلامية 12/02/11, 08:27 pm | |
| مشكووووووووووورة على هالموضوع الرائع جدا والمفيد
بصراحه انا ولا مره شفت بالمنتديات مثل هالموضوع الجميل
تسلم يدك على هالموضوع وانا اول مره اعرف هالمعلومات المفيدة جدا
يارب تكون في موازين حسناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتك
الله يعطيكي العافيه
تقبلي مروري المتواضع | |
|
| |
DJ Hylian Designer مؤسس ورش العرب
الرتبة الشرفية : تاريخ التسجيل : 06/01/2011 عدد المساهمات : 13836 نقاط : 73743 الجنس : العمر : 24 الموقع : ستار ديزاين
| موضوع: رد: الـــــــبـــدع الــــــــمنـــتـــشـــرة في المنــتـــديـــات الاسلامية 13/02/11, 12:20 pm | |
| لقد ازددت شرفا بزيارتك الراااائعة وازداد الموضوع نورا وضياء بطلتك لاتحرمنا من تواجدك المستمر يعطيك الف الف عافية | |
|
| |
الشافعي الصحراوي
تاريخ التسجيل : 29/05/2011 عدد المساهمات : 1872 نقاط : 51206 الجنس : العمر : 40 الموقع : http://chafai.ba7r.org
| موضوع: رد: الـــــــبـــدع الــــــــمنـــتـــشـــرة في المنــتـــديـــات الاسلامية 22/11/11, 06:43 pm | |
| شكرا على جميل طرحك واختيارك لنا هذاالموضوع | |
|
| |
alili slimane
تاريخ التسجيل : 11/06/2011 عدد المساهمات : 969 نقاط : 50944
| موضوع: رد: الـــــــبـــدع الــــــــمنـــتـــشـــرة في المنــتـــديـــات الاسلامية 25/11/11, 06:35 am | |
| شكرااااا على الموضوع المميز جزاك الله كل الخيرات ننتظر المزيد من ابداعاتك لاتحرمنا من جديدك دائما مبدع | |
|
| |
دينا
تاريخ التسجيل : 01/10/2011 عدد المساهمات : 44 نقاط : 48048 الجنس :
| موضوع: رد: الـــــــبـــدع الــــــــمنـــتـــشـــرة في المنــتـــديـــات الاسلامية 25/11/11, 07:51 am | |
| | |
|
| |
MoHcEn
تاريخ التسجيل : 21/09/2011 عدد المساهمات : 6050 نقاط : 55969 الجنس : العمر : 26
| موضوع: رد: الـــــــبـــدع الــــــــمنـــتـــشـــرة في المنــتـــديـــات الاسلامية 25/11/11, 12:11 pm | |
| | |
|
| |
| الـــــــبـــدع الــــــــمنـــتـــشـــرة في المنــتـــديـــات الاسلامية | |
|